اسلاميات

من هو سعيد بن جبير

من هو سعيد بن جبير


بقلم / محمــــد الدكـــرورى

هو سعيد بن جبير بن هشام الأسدي، وهو الإمام، الحافظ المقرئ المفسر سعيد بن جبير بن هشام، أبو محمد، ويقال هو أبو عبد الله، وكان مولى لبني والبة بن الحارث من بني أسد ابن خزيمة، فعنه قال: قال لي ابن عباس رضي الله عنهما: ممن أنت؟ قلت: من بني أسد، قال من عربهم أو من مواليهم؟ قلت: لا بل من مواليهم، 


وقيل إن سعيد بن جبير كان أسود لون البشرة فهو حبشي الأصل والمعروف عن الأحباش أنَّهم أصحاب بشرة سوداء، وقيلَ إنَّه كان أبيض شعر الرأس واللحية، وتقول الروايات إن سعيد سُئل ذات يوم عن الخضاب أي الصبغ بالوسمة فقال: يكسو الله العبد النور في وجهه ثم يطفئه بالسواد، فالصبغ يكون بالأحمر أو بالحناء، ويكره الصبغ بالسواد.


وكان سعيد بن جبير رحمه الله من المكثرين في رواية الحديث، وقد روى عن: ابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، وأبي سعيد رضي الله عنهم، وطائفة أخرى، وعن مجاهد قال: قال ابن عباس رضي الله عنهما لسعيد بن جبير رحمه الله: حدث، فقال: أُحدث وأنت هاهنا؟ فقال: أوليس من نعمة الله عليك أن تتحدث وأنا شاهد، فإن أصبت فذاك، وإن أخطأت علمتك”

وعن مؤذن بني وادعة قال: دخلت على عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وهو متكئ على مرفقة من حرير، وسعيد بن جبير عند رجليه وهو يقول له: انظر كيف تُحدث عني فإنك قد حفظت عني حديثا كثيرا،

واستجاب الله دعاءه فقد مات الحجاج بعده بفترة قصيرة ولم يقتل بعده أحدا، وقد قُتل سعيد بن جبير رحمه الله على يد الحجاج سنة خمس وتسعين، وكان حينها ابن تسع وأربعين سنة، وقيل أن الحجاج كان إذا نام يراه في منامه يأخذ بمجامع ثوبه، فيقول: يا عدو الله فيم قتلتني؟ فيقول: ما لي ولسعيد بن جبير، ما لي ولسعيد بن جبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى