اخبار عربيةالأخبارعاجلة

وفاة أمير الكويت.. من هو الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح راعي السلام بين العرب؟

أعلن الديوان الأميري الكويتي، في نبأ عاجل، وفاة أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر

وقال وزير شؤون الديوان الأميري: «ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت».

من هو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، هو أمير دولة الكويت السادس عشر والسادس بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة.

ولد الراحل في 25 يونيو 1937 في مدينة الكويت، وتلقى تعليمه في مدارسها المختلفة، حيث درس في مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية إضافة إلى تحصيله في المدرسة المباركية وهي أول مدرسة في تاريخ الكويت، وفقا لموقع الالكتروني للديوان الأميري.

تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح من المناصب القيادية في الكويت حيث اختير محافظًا في 12 فبراير 1962 م، وتولى حقيبة وزارة الداخلية في 19 مارس 1978.

وتولى منصب وزير الدفاع بتاريخ 26 يناير 1988 م، تم تكليفه بتولي حقيبة وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بتاريخ 2 أبريل 1991 م .

وفي عام 1991، قاد القوات الكويتية في حرب تحرير الكويت في حرب الخليج الثانية.

ثم تولي منصب نائب رئيس الحرس الوطني بتاريخ 16 أكتوبر 1994 م، وشغل الشيخ نواف منصب وزير الداخلية حتى عام 2003، ثم تولى منصب ولي العهد في عام 2006.

وفي 29 سبتمبر 2020 تولى الشيخ نواف مقاليد الحكم في دولة الكويت بعد وفاة أخيه الأكبر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

خلال فترة حكمه عمل الشيخ نواف على تعزيز الأمن والاستقرار في دولة الكويت كما سعى إلى تطوير الاقتصاد الكويتي وتحسين مستوى معيشة المواطنين، كما أولى اهتمامًا كبيرًا بالعلاقات الخارجية وعمل على تعزيز التعاون بين الكويت ودول العالم.

عرف أمير الكويت الراحل بخبرته وحكمته السياسية وشعبيته بين الكويتين كما ساهم بجهد كبير في حل الازمة بين قطر والرباعى العربي، حتى اشتهر بلقب راعي السلام بين العرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى