أدب

كيف تمتلك قلب امراة ؟

بقلم /أشرف فوزى
يُفسِّر علم النفس التحليلي الاحتواء، بأنه الطريقة التي يستوعب فيها أحدنا الطرف الآخر، ويشمله ويهتمّ به وبمشاعره، بشكل يغطّي جوانب حياته، أي هو تماماً كالوعاء الكبير الذي يحتوي الوعاء الصغير.

وإنْ كان ليس للاحتواء عمرٌ، أو وقت أو زمن، إلا أنّ “الشخص المحتوي” يوصف بقدرته على رعاية غيره بشكل يشبه احتواء الأم لأولادها، واحتواء الأزواج لبعضهما، بشكل تبادلي ومتوازٍ.

فما هو الاحتواء وكيف يكون؟
أنّ الاحتواء يكون بحسب الدور الاجتماعي الذي يقوم به طرف نحو الآخر؛ فالأمّ مثلاً تتّسم باحتوائها لزوجها وأبنائها، كجزء من متطلبات دورها نحوهم.

أما بالنسبة للرجل، فإنّ الطريقة التي يحتوي بها زوجته، تتمثّل بمنحها كل الدعم والاهتمام من النواحي العاطفية والجسدية والنفسية والاجتماعية، والسير معها بنجاحاتها خطوة بخطوة، وتقدير مشاعرها، واحترام مواقفها، والتناغم مع متطلباتها.

بينما يأتي الاهتمام به معنوياً ومادياً، والاستماع لهمومه ومشاكله، ومتابعة مشاريعه، والتفكير معه، والتناغم مع توجهاته ومشاعره، والتخفيف من أحزانه ومشاركته فرحه، من متطلبات احتوائها لزوجها.

فالاحتواء،، ليس فقط عناق الشخص واحتضانه، إنما يقترن بالتعاطف معه وامتصاص غضبه، وإنْ كانت سلوكياته غير مُرضِية.

ويشمل الاحتواء كافة الناس، ولا يجوز حصره على الآباء والأزواج فقط، لكونه يلتصق مع الأشخاص المسؤولين عن غيرهم بالرعاية.
٦ أمور تساعدك على احتواء المرأة والوصول إلى قلبها
– كن السند والأمان :
أن تشعرها بالأمان فتكون أنت السند من الدنيا جميعها، فتلجأ إليك من العالم ولا تهرب خوفا من عدم شعورك بها.
– احترم مشاعرها وعاطفتها :
عليك بمراعاة عاطفتها ومدى حساسية مشاعرها، فإذا لم تحافظ على قلبها بالشكل الذي تتمناه هي لن تجد منها إلا ما يغضبك، حيث ستفرغ طاقتها السلبية بشكل آخر وبدون سبب واضح أمام عينيك، لكنه سيكون السبب الحقيقي مختبىء بداخلها ولن تظهره على الأغلب لك حفاظا على قوتها في نظر نفسها ونظرك.
– اهتم بها حتى وقت انشغالك:
المرأة مهما كانت عاقلة ومثقفة وقوية وناجحة ومُطلعة، فهي تطير بكلمة صادقة من أعماق القلب وتفرح بهدية بسيطة، ويغمرها البهجة من اهتمام بسيط كمكالمة هاتفية أو رسالة خاصة في أوقات انشغالك، فالتفرغ لأجلها له قيمة كبيرة جدا، بعكس أن تكون بجانبها فقط في وقت فراغك.
– شاركها اهتماماتك واستمع لرأيها:
شاركها شئون حياتك، وأشعرها بأهمية رأيها لديك ولا تجعلها على الهامش، فهي إن شعرت بعدم قيمتها بحياتك حتما ستنسحب منها للأبد حتى وإن كانت تحبك بعمق.
– تفهم أنها أنثى وليست رجل:
عاملها على أنها أنثى، فبعض الرجال يعامل المرأة على أن عقلها سيتغلب على قلبها مثله، أو أنها تفكر بعقل رجل فيظل يحلل ويضع حلول واستنتاجات تكرهها الأنثى، وهي كل ما تريده الدفء وفي أغلب المشكلات سينقصها احتواءك لها، وأى رجل يعتقد أنه يوجد على ظهر الأرض إمرأة بعقل رجل فى علاقات الحب فهو مخطىء ويكذب على ذاته.
فمهما أشعرتك الأنثى أنها بعقل كعقل رجل في الحب، فذلك ظاهريا فقط، وعندها سيحدث شيئين إما أنها ستنصرف منك لغيرك ولمن يحتويها، أو ستنشغل بحياتها ويتراكم الألم بداخلها فتزيد الفجوة العاطفية بينكما وتدمر كل ما هو جميل.

– تفهم طبيعتها:

التعامل مع المرأة مثل الاختبار السهل الممتنع، فهي بسيطة لمن يشعر بها ويفهمها، وغامضة وصعبة ومتٌعبة لمن يفتقد القدرة على إحتضان مشاعرها، لذا عليك تفهم طبيعتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى