أسرة ومجتمعالطفل

هل تواجهين صعوبات في كل مرة تطعمين فيها طفلك

إذا كان من النوع صعب الإرضاء فقد يسبب لكِ ذلك الإحباط والقلق حول ما إذا كانت الكمية التي يأكلها كافية. تابعي القراءة لتتعرفي على طرق لتشجيع الأكل الصحي.

يُساعد تعويد طفلكِ على العادات الصحية في الطعام في وقت مبكّر على التأكد من أنه يأكل طعاماً صحياًويحصل على التغذية التي يحتاجها لينمو سعيداً وبصحة جيدة. فيما يلي

10 نصائح لتشجيع العادات الصحية للأطفال:

١-تجنبي الدخول في معركة
لا تدعي وجبات الطعام تصبح ساحة معركة، فإجبار الطفل على تناول الطعام ليس فكرةً جيدةً أبداً، وقد يؤدي إلى نتائج عكسية ويتسبب بمزيد من المشكلات. وعلى الأغلب فإن اتّباع نهج مريح وممتع لأوقات الوجبات، وتوجيه الكثير من الثناء، سيشجع طفلكِ على تجربة الأطعمة الجديدة وتناول المزيد من الطعام الموجود في صحنه.

-٢-التزمي بالوجبات الخفيفة الصحية
إذا كان طفلكِ صعب الإرضاء في الأكل، حاولي تقديم الوجبات الخفيفة له. ومع ذلك، فإن إطعامه الكثير من الوجبات الخفيفة يعني أنه شهيته لتناول الوجبة الرئيسية ستكون أقل. لا بأس من تقديم وجبتين خفيفتين في اليوم ، ولكن احرصي أن تحتوي على طعام صحي. فيما يلي بعض أفكار الوجبات الخفيفة الصحيّة:

ساندوتش ديك رومي صغير
عيدان الجزر والخيار مع حمّص
مكعبات الجبنة
لبن زبادي بالفاكهة
فطائر بان كيك بالقمح الكامل
شرائح التفاح مع زبدة الفستق
كعك الأرز المدهون بالحمص أو الجبن

٣-. تذوُّق كل الألوان
الفاكهة والخضراوات غنيّة بالمواد المغذية بما في فيها الفيتامينات الأساسية والمعادن والألياف (لا تقومي بتقشيرها قدر الإمكان لزيادة محتوى الألياف إلى أقصى حد). ولحسن الحظ، تأتي هذه الأطعمة بتشكيلة من الألوان الزاهية والمشرقة التي ستعجب طفلكِ وهي على الصحن. قدمي له تشكيلة ألوان من الفاكهة والخضار يومياً – يمكنك حتى تقديم الأطعمة على شكل قوس قزح مع وعاء من اللبن الزبادي للغمس في نهاية الوجبة!

الأحمر – الفراولة، التفاح الأحمر والعنب الأحمر والرمان والكرز والطماطم والفلفل الأحمر والجوافة والجريب فروت الوردي والبطيخ وتوت الكرانبيري والراسبيري

البرتقالي – البرتقال والجريب فروت والجزر والمانجا والدراق والمشمش والبابايا والقرع والفلفل البرتقالي والبطاطا الحلوة

الأصفر – الموز والبطيخ والأناناس والذرة الحلوة والفلفل الأصفر

الأخضر – الخيار والعنب والتفاح والأفوكادو والجرجير والبروكلي والملفوف والفاصوليا الخضراء والبازيلاء السكرية والفلفل الأخضر والكيوي والكوسى

الأزرق / الأرجواني – توت البلوبيري والبلاكبيري والعنب الأرجواني والعليّق، والخوخ والبرقوق والزبيب والتمر والباذنجان والتين

4. لا للسكّر
الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر مثل البسكويت والكعك والشوكولاتة والحلويات، تجعل طفلكِ يشعر بالشبع في حين أنها توفر له قيمة غذائية ضئيلة جداً أو معدومة. تجنّبي هذه الوجبات وقدمي له بدلاً عن ذلك الوجبات الخفيفة ذات المذاق الحلو الطبيعي مثل الفاكهة الطازجة والفاكهة المجففة.

5. قدمي النكهات القوية باعتدال
قد تؤدي أصناف الطعام ذات النكهة القوية أو الرائحة مثل الأسماك إلى اشمئزاز الطفل. ومع ذلك، تحتوي الأسماك الغنية بالزيت على أحماض أوميغا 3 و 6 الدهنية الأساسية (LCPs). ويمكنكِ أن تحتالي على ذلك عبر “تخفيف” طعم السمك بتقديمه مع الكثير من الأطعمة اللطيفة. على سبيل المثال، السلمون مع أقراص السمك بالبطاطا وفطيرة السمك المزيّنة بالبطاطا المهروسة أو صينية معكرونة بالتونا.

6. اختاري الحبوب الكاملة
إذا كان طفلكِ قد تجاز العامين، فإن خيار الحبوب الكاملة يعتبر مناسباً له. استبدلي الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة بأصناف تحتوي على الحبوب الكاملة لزيادة كمية الألياف التي يتناولها بسهولة. (لا يُنصح بتناول الأطعمة الكاملة الحبوب للأطفال الأقل من سنتين لأنها تؤدي إلى الشعور بالشبع).

٨-اجلسا معاً
إذا كان طفلكِ قد تجاز العامين، فإن خيار الحبوب الكاملة يعتبر مناسباً له. استبدلي الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة بأصناف تحتوي على الحبوب الكاملة لزيادة كمية الألياف التي يتناولها بسهولة. (لا يُنصح بتناول الأطعمة الكاملة الحبوب للأطفال الأقل من سنتين لأنها تؤدي إلى الشعور بالشبع).

٩-اختاري مقويات المناعة
يعتبر طعام تقوية المناعة هاماً على وجه التحديد للأطفال في طور النمو، خاصة عندما يبدؤون بالتواصل مع عدد أكبر من الناس في الحضانة أو ما قبل المدرسة. قدمي له الطعام الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية (LCPs) والبريبايوتكس لمساعدته على مقاومة الأمراض.

اصناف الطعام التي تحتوي على:

الأحماض الدهنية الأساسية

السلمون
التونا
السردين
سمك القاروص
الرنجة
الماكريل
الجوز
البيض الغني بأوميغا 3
بذور الكتان
الزيوت النباتية
بعض أنوع حليب النمو

١٠-انتبهي للمشروبات

تشكل المشروبات أيضاً جزءً هاماً من أي طعام صحي، لذا انتبهي إلى ما يشربه طفلكِ في اليوم الواحد. وبدءً من عمر السنة، بإمكانك تقديم مشروبات صحية مثل الماء والحليب وحليب جوز الهند وعصائر الفاكهة الطازجة المخففة، ولكن احرصي أن لا يملأ طفلكِ معدته من المشروبات. يعتبر تقديم حليب النمو مثل أپتاميل جونيور 3 فكرةً جيدةً بالنسبة للأطفال الصعب إرضاؤهم في الأكل لأن ذلك يطمئنك بأن طفلكِ يحصل على كل التغذية التي يحتاجها، حتى لو لم يأكل جيداً في ذلك اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى