الأخبار

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 رسميًا بـ«الساعة» وضوابطها وفقا للقانون

كشفت الهيئة الوطنية للانتخابات، موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، التي جرى التصويت بها على مدار ثلاثة أيام من الأحد حتى الثلاثاء الأسبوع الماضي من 10 لـ12 ديسمبر الجاري.

نتيجة الانتخابات الرئاسية

وتعقد الهيئة الوطنية للانتخابات، غدا الإثنين، في تمام الساعة 2 ظهرا، مؤتمرا صحفيا لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية .

ويقدم موقعنا، لقرائه، المعلومات التفصيلية عن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، وإجراءات الفرز، وضمانات سلامة عملية الانتخابات، والإجراءات المتعلقة بالانتخابات بدءا من انتهاء الاقتراع وصولًا لإعلان النتيجة رسميا.

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

إجراءات إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة

ونص قانون الانتخابات الرئاسية، في المادة 37 منه، على أنه: «تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها»، لتعلن لجنة الانتخابات الرئاسية النتيجة العامة.
نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وبعد عقد الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرها الصحفي لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 في الساعة 2 ظهر غدًا الاثنين الموافق 18 ديسمبر الجارى، ستُنشر النتجة كاملة في الجريدة الرسمية، وذلك وفق نص المادة 38، التي أكدت على أنه: «تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية».

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

الجهة المنوط بها إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية

ونص قانون الانتخابات الرئاسية على أن «الهيئة الوطنية للانتخابات هي المختصة دون غيرها بإعلان النتيجة العامة للانتخابات خلال الأيام 5 التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية»، وأوضح القانون على أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات المرشح الفائز برئاسة الجمهورية.

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

شروط الإعادة أو فوز مرشح

وأكد قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه «يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخابات بعد 7 أيام، على الأقل بين المرشحين، اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات فإذا تساوى مع ثانيهما غيره، في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفى هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية».

وجرت الانتخابات الرئاسية، داخل 11 ألف و631 لجنة فرعية، في 9376 مركزًا انتخابيًّا منها مدارس، ومراكز شباب، ووحدات صحية، وتحت إشراف 15 ألف قاض من مختلف الجهات لقضائية داخل البلاد.

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 4 مرشحون هم عبدالفتاح السيسى، رقم 1، ورمزه الانتخابى «النجمة»، وفريد زهران، رقم 2، ورمزه «الشمس»، وعبدالسند يمامة، رقم 3، ورمزه «النخلة»، وحازم عمر، رقم 4، ورمزه «السلم».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى