مقالات وتقارير

مقال عن فتح القسطنطينية

مقال عن فتح القسطنطينية



بقلم جيهان محمد عبدالحميد

1: ماهي القسطنطينية؟
القسطنطينية هي عاصمه الإمبراطورية البيزنطيه وقد تم إسقاطها على يد المسلمين في ظل حكم الدوله العثمانيه، وتم فتحها بقياده السلطان محمد الفاتح وحان في الواحد والعشرون من عمره. وتشكل القسطنطينية حاليآ عاصمه الجمهوريه التركيه باسم (اسطنبول) ومركزا هاما للتجاره والصناعة وتمتلك هذه المدينه اهميه عبر العصور نظرا لأنها تعد جسرا رابطا بين قاراتي آسيا وأوروبا. وقد قام العثمانيين بفتحها واصبحت عاصمه للدوله الإسلامية.

من هو السلطان محمد الفاتح؟
هو السلطان محمد بن السلطان مراد الثاتي، من أشهر سلاطين المملكة العثمانيه، ولد في عام(1429) وتوفي عام (1481) في مدينه إسطنبول وقد دام حكمه حوالي 30 عام

لماذا اشتهر السطان محمد الفاتح بهذا اللقب؟
اشتهر باسم الفاتح بسبب قيامه بفتح القسطنطينية امتثالا لما وصاه اباه السلطان مراد، وقد

الاستعداد قبل الفتح
بدأ السلطان محمد الفاتح بعقد الهدن والمعاهدات مع اعدائه ليتفرغ إلى لقاء عدو واحد، حيث استمر لمده سنه فتره استعداد لهذا الفتح العظيم، حيث قام بجمع جيش ضخم يتراوح بين الخمسين الف إلى الثمانين الف جندي، ثم قام بتجميع أحدث الاسلحه والمدافع، ثم مدفع هاون ضخم تن صنعه واستخدم للمره الأولى في هذا الفتح، وقد عرف هذا المدفع بالمدفع السلطاني.
جهز الفاتح اسطولا ضخما حتى يكون حصار على القسطنطينية من ناحيه البحر، لأن المدينة تطل على ثلاث جهات بحريه، وقد وصل عدد السفن إلى 126 سفينة.

التحرك نحو المدينه
كان معدات العثمانيين ضخمه جدا مما يلزم نقلها على أرض مستويه ولكن الطريق لم يكن مستوى فاصدر الفاتح اوامر بتسويه الطريق وعمل فيه حوالي مائتين عامل،
وصل الفاتح إلى المدينه في اليوم السادس والعشرين من ربيع الأول لعام 857ه وكان هذا تاريخ بدأ الحصار على المدينه.

الفتح العظيم.
أعلن الفاتح الهجوم على القسطنطينية ثم قال اما ان يسقط العثمانيين او تسقط القسطنطينية ثم قام المسلمون بصيام هذا اليوم تقربا إلى الله تعالى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى