رياضة

مدرب حراس المرمى 

مدرب حراس المرمى

بقلم : عماد شعبان

▪على الرغم إننى حاليا لست مدرباً حراس مرمى لكننى ترددت كثيراً فى سرد وعرض هذا الموضوع حتى أعطى لمن يقوم بهذه المهنة الصعبة والشاقة جداً حقة بما يتناسب مع المجهود المبذول والشاق والصعب الذى يقوم به مدرب حراس المرمى يعكس الأداء الفنى الرائع والراقى والمميز لحارس المرمى أثناء المباريات .. !!

▪لكننى سوف أتجرد قليلاً من العاطفة كونى حارس مرمى سابق وأعطى لكل من يقوم بهذة المهنة الشاقة والمرهقة حقة الضائع فليعيننى الله على هذا التجرد من خلال توجية بعض الكلمات الهامة لهذا الموضوع الحيوى جدا .. !!

▪ففى واقع الأمر يعتبر مدرب حراس المرمى فى أى جهاز فنى هو العضو الفنى الأضعف والأقل من حيث قلة عدد من يقوم بتدريبهم لحراس مرمى الفريق المنتمى له المدرب .. !!

▪وفى نفس الوقت هو المدرب الوحيد فى الجهاز الفنى الذى يقوم بأداء مجهود شاق وصعب جداً لأهم وأخطر مركز فى الفريق منذ بداية التدريب حتى نهايتة ويمكن أن يمتد عملة الشاق إلى ما بعد إنتهاء وقت تدريب الفريق لفترات طويل .. !!

▪فهناك من المديرين الفنيين عند إختيار أعضاء الجهاز الفنى لايدقق النظر مطلقا فى إختيار مدرب حراس المرمى ويرضى بإختيارات تملئ عليه لمن يقوم بالترشيح له بل ويوافق فوراً على أى مدرب .. !!

▪وهناك البعض الآخر من المديرين الفنيين يدقق النظر فى جميع إختياراتة لأعضاء الجهاز الفنى للفريق بعناية فائقة وخاصاً مدرب حراس المرمى لأنه المدرب الذى يقوم بتدريب العنصر الأهم والأخطر فى الفريق والذى يمثل فى كرة القدم الحديثة أكثر من 70% من قوة الفريق .. !!

▪لذلك نحن بصدد الحديث عن مدرب حراس مرمى بيده وتعبة وأدائة وأسلوب تدريبة فقط هو من يقوم بتقديم الدعم والمساندة الفنية للفريق لأهم مركز فى تشكيلة الفريق .. !!

▪لذلك وجب الحرص لكافة المديرين الفنيين على أهمية إختيار مدرب حراس مرمى ذو كفاءة عالية من العلم والخبرة والموهبة يستطيع من خلالهما أن يكون داعم ومساند جيداً فى رفع كفاءة العنصر الأهم بل الأخطر فى تشكيلة الفريق .. !!

▪وعندما ينجح المدير الفنى للفريق فى إختيار مدرب حراس مرمى ذو كفاءة عالية تأتى مسئولية مدرب حراس المرمى ويضع نصب عينية إنه أمام مسئولية هامة وشاقة وصعبة جدا ويقع على عاتقة مسئولية تدريب مجموعة من حراس مرمى يتم من بينهم إختيار الحارس الأكثر جاهزية الذى سيجنى من خلال أدائة ثمار عملة وتأثرة الإيجابى والفعال على نتائج الفريق آجلاً أو عاجلاً أو لاحقاً .. !!

▪ومع تطوير وتحديث طرق وخطط اللعب تم تغير مصطلح حارس المرمى إلى مصطلح { لاعب مرمى } ومن هذا المنطلق يجب أن يتميز فكر مدرب حراس مرمى بالواعى الخططى المناسب لفكر المدير الفنى للفريق الذى من خلالة يستطيع وضع وتسخير كافة إمكانيات حراس المرمى فى خدمة حالات اللعب الخططية المختلفة للفريق .. !!

▪ياسادة نحن أمام شخصية مدرب حراس مرمى لايجب أن يتعامل معها لابتهميش دورها أو بعدم دقة أو عشوائية إختيارها بل يجب على الجميع أن يعرف ويعترف بقيمة مدرب حراس المرمى الفنية داخل الجهاز الفنى بل داخل المنظومة الكروية بأكملها .. !!

▪ياسادة نحن أمام شخصية مدرب حراس مرمى ذو كفاءة عالية يتعامل فنيا ونفسيا مع حراس مرمى أصحاب كفاءات فنية عالية حتى ننتظر نتيجة رائعة من إرتفاع معدل الكفاءة لأعلى مستوى فنى ممكن .. !!

▪أو نكون أمام شخصية مدرب حراس مرمى عبارة عن { سد خانة } وذو مستوى فنى ردئ وسيئ يأتى عن طريق عدم الدقة أو العشوائية فى الإختيار ويقوم بالتعامل مع حارس مرمى ذو مستوى يتفوق به على نفسه أو على إمكانيات مدربة فنكون فى هذه الحالة على موعد وإنتظار أخطاء تؤدى إلى كوارث .. !!

▪ياسادة أعلموا وأعرفوا جيداً قيمة دور مدرب حراس المرمى الفنية والنفسية المؤثرة جداً فى شخصية وأداء حارس المرمى أثناء المباراة .. !!

▪ياسادة مدرب حراس المرمى هو الشخصية البالغة الأهمية داخل الجهاز الفنى للفريق فهو من يقوم بإنهاك وسلب كل قواه البدنية والفنية والنفسية فى عملة وبعد كل هذا وذاك نبخس حقة ونهمش دورة ويكون المقابل والمكافأة والإمتيازات المادية هى الأقل تقديراً { وهذا هو المؤلم جدا للمدرب } .. !!

▪فأتمنى أن أكون قد قدمت صورة موجزة بشكل مختصر للدور الفعال والحيوى لمدرب حراس المرمى فى منظومة كرة القدم متمنيا من كل قلبى أن ننصف دوره الهام والحيوى جدا داخل المنظومة الكروية بأكملها .. !!

وبهذة المناسبة اشكر كل من اشرف علي تدريبي خلال مسيرتي الكرويه بدايه من كابتن عطيه الحداد وكابتن علاء خليل والراحل الكابتن عيد مصطفي وصديقي الجميل كابتن ناصر عبداللطيف وكل من علمني شيئاً ولو بسيط في مجال حراسة المرمي بما فيهم الحراس الذي تشرفت بزمالتهم واللعب والتنافس معهم بشرف امثال كابتن وائل شكر واخي هلال هلال وغيرهم الكثير

{ #واللهمنوراء_القصد } .. !!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى