محلية

محاضرة علمية في كلية طب المستنصرية حول الانزلاق الغضروفي القطني

محاضرة علمية في كلية طب المستنصرية حول الانزلاق الغضروفي القطني

بغداد : شريف هاشم

ضمن برنامجها للعام الدراسي 2019-2020 الفصل الدراسي الأول أقامت شعبة التعليم المستمر في كلية الطب / الجامعة المستنصرية المحاضرة العلمية بعنوان ( الانزلاق الغضروفي القطني – متى يتم التداخل الجراحي When to go surgery Disc prolapse, ) وقد ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور محمد جعفر الموسوي ( عضو الهيئة التدريسية في فرع الجراحة في كلية الطب / الجامعة المستنصرية – اختصاص جراحة العظام والكسور ) وعلى قاعة الكلية في مجمع المستنصرية الطبي .

وبينت المحاضرة ان الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية من الأمراض الشائعة في العالم ، وتطرق خلالها الى أسباب الانزلاق في الفقرات القطنية وعلاماته وخاصة مايسبب الآلام في الظهر والساق نتيجة انضغاط العصب الجذعي (عرق النسا) وماهي الفحوصات الخاصة التي تجرى للمرضى .

وتناول الطرق العلاجية الحديثة لعلاجه من خلال استعمال ناظور الفقرات أو من خلال رفع الغضروف باستخدام التقنيات الجراحية الحديثة Minimal invasive microdescectomy وكذلك التطرق إلى اتخاذ الوقت المناسب للتداخل الجراحي ومقارنته بالطرق العلاجية الأخرى.

وحضرها الأستاذ المساعد الدكتور غسان علي القزويني معاون العميد للشؤون العلمية والمدرس الدكتور معن ماجد العباسي مدير شعبة التعليم المستمر وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى