سوق السيارات والعقارات

متى سترى السيارات الكهربائية النور في مصر

متى ترى خطة “الإنتاج الحربي” و”جيلي” الصينية لتصنيع السيارات الكهربائية النور؟.. سؤال يدور في أروقة الشارع المصري مؤخرًا.

لكن من المتوقع الإعلان الأربعاء المقبل عن إطلاق مشروع مشترك بين شركة بوابة مصر للعالم، إحدى شركات صندوق تحيا مصر وشركات عالمية لتصنيع السيارات الكهربائية وطرحها بالسوق المصرية.

ولم يحدد اسم الشركة الأجنبية، ولكن الهيئة القومية للإنتاج الحربي كانت وقعت في 2019 مذكرة تفاهم مع شركة جيلي الصينية، لتجميع السيارات الكهربائية بالسوق المحلية.

ومن المقرر أن تنتج السيارات عبر خطوط إنتاج مصنع 999 الحربي وبالتعاون مع وزارة الداخلية لتيسير إصدار التراخيص، ونقابة المهندسين لإنشاء مراكز لتدريب المهندسين والفنيين على السيارات الكهربائية.

مواصفات السيارة: كل ما نعرفه حتى الآن هو أن تلك السيارات الكهربائية ستكون بمكون محلي 45% وستقدم بسعر منخفض خلال حفل الإطلاق.

انطلاقة بأقصى سرعة نحو المستقبل الكهربائي: يأتي الإعلان عن إطلاق المشروع عقب الإعلان عن توقيع شركة النصر للسيارات المملوكة للدولة عقدين مع شركة دونج فينج الصينية في وقت سابق من الشهر الحالي لتجميع السيارات الكهربائية محليا.

ويأتي هذا أيضا في الوقت الذي تواصل فيه الدولة تجهيز البنية التحتية الضرورية للتوسع في تصنيع السيارات الكهربائية، والتي تشمل خطة الحكومة لإنشاء 3 آلاف نقطة شحن للسيارات الكهربائية خلال 3 سنوات.

وكانت الهيئة القومية للإنتاج الحربي وقعت أيضا مذكرة تفاهم العام الماضي مع شركة إس إس أي الصينية وماراثون الدولية المحدودة للتكنولوجيا لإنشاء مصنع لإنتاج محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر.

ويتشوق الكثير من المواطنين إلى تجربة أول سيارة كهربائية في البلاد، جرى تصنيعها بتكنولوجيا صينية وأيدي مصرية، ومن المقرر طرحها في السوق المحلي في 2021 كأول إنتاج لشركة النصر للسيارات التي توقفت عن العمل عام 2009 .

تتميز السيارة الكهربائية المصرية e70 ببساطتها وعدم تعقيدها ونسبة أعطالها ستكون قليلة جدًا بالنسبة للسيارات ذات المحرك، وستكون عملية وأكثر توفيرًا، وسيكون توفيرها في العام ما يقارب 32 ألف جنيه.

ومن المقرر أن يتراوح سعرها إلى المستهلك ما بين 300 إلى 350 ألف جنيه، وتخطط شركة النصر إلى انتاج حوالى 25 ألف سيارة في العام، على أن يتم بيع نصف إنتاج السيارة الجديدة لسائقي سيارات التاكسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى