مقالات وتقارير

كيفيه التعامل مع الانسان العصبي

كيفيه التعامل مع الانسان العصبي

بقلم د . نرمين محمد قنديل

نواجه فى حياتنا اليوميه الكثير من المشاكل والضغوط التى تسبب لنا الشعور بالضيق ، ويختلف كل شخص عن الاخر فى طريقه تعامله مع هذة المشاكل ، فمنهم من يحسن التصرف ويمتلك القدرة على تجاوزها بحكمه وهدوء ، وهناك البعض من يكون سريع الغضب وعديم الصبر فيظهر عصبيته بتعامله مع من حوله ، مما يدفع الناس للابتعاد عنه وتجنب مخالطته ، وخلق الكثير من المشاكل مع الاخرين ،

كما انه حساس جدا اتجاه الاخرين ، فقد تغضبه بعض المواقف التى لا تغضب غيره ، فهو غير قادر على السيطرة والتحكم في نفسه ، وهذا يجعله لا يعى ما ينطقه من كلمات ، كما انها تسبب الكثير من المشاكل الزوجيه وايضا مع زملائه فى العمل تجعلهم لا يحبون التعامل معه ويبتعدون عنه . فالعصبيه تسبب له اضرار نفسية كثيرة كالاكتئاب والقلق والتوتر ، و تجعله عرضه للعديد من الامراض

مثل : أمراض الضغط ، لذلك فعليه ادراك العواقب التى تنتج عن العصبية ، وأن يتحلى بالقوة الكافية التى تدفعه ليصبح انسان حليم وصبور .ولتجنب المشاكل الزوجيه أقدم اليكى سيدتى بعض النصائح عن : كيفيه التعامل مع الزوج العصبى ؟

كونى ذكية وافهمى طبيعه زوجك ، وأعرفى متى تبدا نوبات القلق والغضب لديه ، وساعديه على تجاوز هذة المراحل فهى حاله مرضية فى بيتك ، ولا تثورى مع ثورتة ، والتزمى الهدوء والتحلى بالصبر وعدم التصعيد لان ذلك يساعد على تقليل الطاقة المتقلبه عند الزوج .

واليك بعض التقنيات التى تساعد على ادارة العصبية ؟
اولا . ممارسه تمارين التنفس لخفض مستوى العصبية ، والتى تتم عن طريق الشهيق ببطء وعمق من خلال الأنف ، والأنتظار ثوانى ، ثم الزفير ببطء عن طريق الفم .
ثانيا . ممارسه التأمل والتفكير وذلك يساعد على تقليل التوتر .

ثالثا . ممارسه التمارين الرياضيه مع نظام غذائى صحى .
رابعا . ايجاد متنفس أخر للغضب مثل ممارسه هوايه ما مثل : الرسم ، الكتابة ، الرقص ، أو الأهتمام بالحديقة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى