غير مصنف

كيفية التعامل مع الطفل العنيد .

كيفية التعامل مع الطفل العنيد .
خبير التنميه البشريه د/محمد الشيخ .
طريقة ناجحة للتعامل مع الطفل العنيد 100%
ابنى كثير الاستفسارات قبل ان يوافق على تعليماتى.متمرد دائما.
كل ام لديها القدرة على اقناع طفلها عن طريق معايشة تفكيره.و تقدم لها مجموعة من النصائح التربوية .
1. فهمى طفلك ان الكلمة الاولى و الاخيرة للام و الاب .
2. هذه الكلمة قرار لا يقبل المناقشة.
3. من حق الوالدين ان يامرا اطفالهما.او تاجيل النقاش الى وقت اخر و على الاولاد ان ينفذوا .
4. علم طفلك مواثيق التعامل مع الاخرين .
5. اعتمدى خططا طويلة النفس.فالمسالة تربوية بالدرجة الاولى و ليست صراعا
6. لا تتوقع الاستجابة الفورية.
7. تقول ام اعانى صراعا شديدا مع زوجى فى الامور المنزلية و تربية الاطفال و الضحية دائما الاولاد.خاصة ان كلا منا يعاملهم باسلوب مختلف!
تنافس الوالدين يضر بالطفل نفسيا.فهو ينظر لوالديه كنموذج يقتدى به يساعده لتحقيق نوع من الانسجام الفكرى.و تصبح لديه درجة عالية من الادراك السليم لامور الحياة.لان الاختلاف فى الراى بين الوالدين ينجم عنه التشويش الذهنى للطفل .
ضعف شخصيته مستقبلا .عدم القدرة على الانسجام و التفاعل مع المجتمع .بل ربما يولد لديه شعور بالريبة فى تعاملاته.
سبل للتعامل مع الطفل العنيد .؟
الأبوة والأمومة هى بالتاكيد ليست مسئولية سهلة فهى مهمة مليئة بالتحديات والصعاب التى دوما ما تعترض سبل التنشئة السليمة للأبناء ومن اهم هذة التحديات والصعاب هى التعامل مع تحديات شخصية الطفلالعنيد .
فهذا الطفل فى حاجة دوما للحب والرعاية والشعور بالتفاهم من قبل الوالدين مما يجعله يلجأ للعند كوسيلة للفت الانتباة له مما قد يشعر الوالدين بالغضب وعدم القدرة على التصرف مع هذا الطفل العنيد لذا نقدم اهم الطرق التى من شأنها مساعدة الوالدين على التعامل مع الطفل العنيد بفاعلية وهدوء.
1- عدم الصراخ فى الطفل العنيد .
الحرص على عدم الصراخ فى الطفل العنيد من قبل الوالدين لأن الصراخ لا يحل ابدا المشكلات فأول قاعدة يجب الحرص عل اتباعها اثناء التعامل مع الطفل العنيد هو الهدوء والصبر لان الصراخ سوف يزيد الامر سوء لذا ننصح دوما الأباء والأمهات محاولة الحفاظ على الهدوء وتمالك الاعصاب عند التعامل مع الطفل العنيد حتى يتسنى لهم القضاء على هذة العادة السلبية فى طفلهم.
2-عدم الفرط فى استخدام القوة مع الطفل العنيد.
يجب على كلا الوالدين مراعاة عدم استخدام القوة المفرطة فى التعامل مع الطفل العنيد لاجبارة على الالتزام بقواعد وانظمة معينة فأستخدام القوة المفرطة قد يجعل الطفل العنيد لا يتأثر بمرور الوقت بفرض العقوبات او استخدام القوة معه لكونه قد اصبح اكثر عندا مع الوالدين من السابق،لذا يجب على كلا الوالدين عند الشروع فى تعليم الطفل العنيد القواعد والانظمة ان يتم شرح هذة القواعد واهميتها دون استخدام العنف او القوة .
3- الحفاظ على موقف ايجابى تجاة الطفل العنيد.
قد يكون الحفاظ على موقف ايجابى من قبل الوالدين تجاه الطفل العنيد هو امر صعب لصعوبة السيطرة على الانفعالات العصبية لكنة واجب يقع على عاتق الوالدين معا فى اثناء التعامل مع الطفل العنيد فيجب على كلا الوالدين الجلوس والتنسيق مع بعضهما البعض لأيجاد وسيلة مناسبة للتفاهم مع الطفل العنيد .
4- الحرص على التواصل الفعال مع الطفل العنيد.
تواصل الأم والأب مع الطفل العنيد عقليا من افضل الطرق التى تسهم فى القضاء على عناد الطفل ففى كثير من الأحيان قد يكون الطفل العنيد يرغب فى الحصول على الأهتمام من قبل الوالدين فيبداء فى العند معهما من اجل لفت نظرهما لوجوده لذا فعلى كلا من الوالدين الحرص على التحدث دوما مع الطفل العنيد والأستماع له ايضا من خلال تكريس وقت معين يتم قضاؤة مع الطفل العنيد حتى يسهل التعرف على ما يدور فى ذهنه.
5- تحديد مستوى العناد فى الطفل العنيد يسهم فى علاجة.
من الثوابت العلمية التى يجب على كلا الوالدين التأكد منها ان مستوى العناد يختلف من طفل الى اخر فليس معنى ان طفلى عنيد انه قد وصل لاقصى درجات العند التى ليس لها حل لذا يجب على الوالدين اولا تحديد المستوى الذى وصل له الطفل العنيد فى العناد لاختيار الاسلوب الامثل فى العلاج او فى طريقة التعامل مع هذا الطفل العنيد.
6- الحزم مع الطفل العنيد لوجوب احترام الوالدين.
يجب على الأب والأم الحرص على تعليم الطفل العنيد وجوب احترامهما من خلال وضع ضوابط تأديبية لا يجوز التعدى عليها او خرقها كعدم التفوه بالفاظ سيئة او عدم احترام الوالدين بالقول او الفعل فوجود مثل هذة الضوابط دوما الاخلاقية لدى الطفل العنيد سوف تساعد فى وضع سقف لحدة العند والتمسك بالرأى
طرق التعامل مع الطفل العنيد؟
ان التربية الفعالة هي افضل طريقة للتعامل مع العند ومنعه و لها ثلات قواعد اساسية في التعامل مع الطفل.
القاعدة الاولى.
و اول قاعدة من قواعد التربية هي الثبات على المبدأ عند تعاملك مع الطفل هذا يعني ان يتفق الزوجان مسبقا على ما هو مسموح به و ما هو غير مسموح به للطفل و ماذا يفعلان اذا تعدى الحدود الموضوعة له،فلا تقبلي شيء يرفضه زوجك و العكس صحيح.ايضا لا تتغاضي عن شيء فعله طفلك اليوم ثم تعاقبينه على فعله اليوم التالي.
القاعدة الثانية .
هي ان تكوني هادئة و لكن حاسمة في نفس الوقت عندما يعند طفلك.اذا طبقت هذه القواعد فسيفهم طفلك حدوده جيدا.
القاعدة الثالتة.
ان ادخال روتين معين في حياة طفلك سيقلل من المواقف التي يحدث فيها الصدام بينكما و سيساعده ذلك على معرفة ما هو متوقع منه فكرة جيدة ان تحددي مواعيد للطعامللاستحمام النوم و الاشياء الاخرى التي تعتبرينها مهمة.
لذا يجب أن تضعى فى اعتبارك أنه تماماً مثلما تتوقعين من طفلك اتباع النظام دون مساءلة يجب أيضاً أن تسمحى له بمساحة من الحرية لاتخاذ القرارات الخاصة به أن يعلم الطفل أنه يستطيع تكوين رأى وأنه قادر على اتخاذ قرارات خاصة به ذلك يمثل جانباً هاماً فى نمو شخصيته.
تنصح بأن يقرر الأبوان الأمور القابلة للنقاش والأمور الغير قابلة للنقاش. على سبيل المثال لن يضر السماح لطفلكما باختيار فيلم الكارتون الذى يريد مشاهدته أو اختيار الملابس الذى يريدها او يفضلها فهذا سيعطيه شعوراً بإشباع رغبته فى الاختيار. لكن إذا صمم طفلك على فعل شئ خطر مثل اللعب بسكين أو إذا أراد أن يفعل شيئاً لا يناسبك وأصر عليه مثل زيارته لجدته فى وقت يكون لديك فيه الكثير من المشاغل فى البيت فى هذه الحالة يكون القرار النهائى لك.
إلى أى مدى أكون حازمة؟
لا يجب أن يكون الأبوان متراخيين أكثر من اللازم أو حادين أكثر من اللازم فالمبالغة فى كلتا الحالتين ستؤدى إلى نتائج غير طيبة. فإذا قوبل كل ما يريده الطفل بالرفض دائماً دون إعطائه فرصة اتخاذ أى قرار سيؤدى إلى عدم قدرته على اتخاذ أى قرار أو تكوين أى رأى فتحكم الأبوين الدائم فى الطفل يحجم شخصيته.
على الجانب الآخر إذا لم يوجه الأبوان طفلهما وتركاه يفعل ما يريد بصفة دائماً أياً كان ما يريده فستكون النتيجة طفل منفلت ليس لكلام أبويه أى تأثير عليه.
إن أفضل طريقة للتعامل مع الطفل الذى يصر على
فعل شئ ترين أنه غير لائق تتضمن ثلاث خطوات.
– أول خطوة هى أن تقولى لطفلك بهدوء وحسم أنه يجب أن يتوقف عن ذلك السلوك وأنك لا تريدينه أن يكرر هذا السلوك حيث أنك لا تقبلينه.
– ثانياً إذا لم يتوقف الطفل عن سلوكه ذكريه أنك قد طلبت منه من قبل التوقف عما يفعله وقولى له أنه إن لم يتوقف فى الحال فسوف يعاقب.
– وأخيراً إذا استمر الطفل فيما يفعل بغض النظر عما قلتيه له فيجب أن تقومى بمعاقبته حتى لو أغضبه ذلك.
يجب أن يعرف الطفل أنك تعنين ما تقولين وأنه لن يستطيع تحت أى ظرف من الظروف الاستمرار فى اتباع السلوك السئ.
العقاب المناسب هو حرمان الطفل من شئ يحبه مثل مشاهدة التليفزيون أو الذهاب إلى النادى لكن ليس من المناسب أبداً ضرب الطفل أو سبه بألفاظ جارحة.
من الطبيعى أن يحدث بينك وبين طفلك أحياناً تضارب فى الرأى أن السر فى التعامل مع عناد الطفل هو أن يتسم سلوكك معه بالهدوء ولكن بالحسم والثبات فى نفس الوقت .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى