اخبار عربيةعاجلة

قتال متصاعد فى مأرب اليمنية ونزوح هرباً من ويلات الحرب

كتب /    أيمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب مخيمات فى وسط صحراء اليمن حتى الحدود اليمنية السعودية وآلاف اليمنيين نزحوا جراء أعمال العنف والقتال وتتركز الآن فى مأرب. الحرب حرمت الأطفال من أبسط سبل العيش والحياة الكريمة. بجانب القلق والإضطراب والحياة القاسية تفتقد مقومات الحياة البشرية والبنية التحتية. أعمال قتالية نالت من المدنيين العزل.
اليمن ـ عشرات القتلى والجرحى فى معارك مأرب خلال يوم واحد. تستمر المعارك العنيفة فى مأرب اليمنية بين الجيش التابع لحكومة هادى وقوات الحوثيين. وفى الوقت الذى تتحدث فيه مصادر عن قتلى بالعشرات بين صفوف الطرفين تشير أنباء أن الحوثيين حققوا بعض التقدم فى محاولة للسيطرة على المدينة.
أوقعت معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين فى مأرب فى شمال اليمن 90 قتيلاً من الطرفين فى 24 ساعة وفق مصادر عسكرية حكومية، فى وقت يواصل الحوثيون هجومهم لانتزاع السيطرة على المدينة الإستراتيجية النفطية منذ حوالى شهر.
وبدأ الحوثيون المدعومون من إيران هجوماً فى بداية شباط/فبراير فى إتجاه مأرب آخر معقل قوات الحكومة المدعومة من تحالف عسكرى بقيادة السعودية فى شمال البلاد.
وقالت مصادر عسكرية لوكالة فرانس برس إن المعارك إندلعت على ست جبهات وأن القوات الحكومية تمكنت من صد الهجمات. الا أن الحوثيين حققوا تقدماً على جبهة كسارة الى شمال غرب المدينة. وذكرت أن عدد القتلى بين القوات الحكومية والعشائر التى تقاتل الى جانبها يبلغ 32. كما تسببت المعارك بإصابة العشرات بجروح. وأشارت الى أن المعارك ترافقت مع غارات نفذها التحالف الجمعة والسبت.
ولم يؤكد أى مصدر من حركة أنصار الله الحوثية الحصيلة. ونادراً ما يدلى المتمردون بمعلومات عن ذلك. غير أن القوات الحكومية قالت فى وقت سابق من الجمعة إن عدد القتلى بين الحوثيين يصل الى 59.
ومنذ 2014 يشهد اليمن حرباً بين المتمرّدين الحوثيين والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادى، بدأت مع شنّ الحوثيين هجوماً سيطروا على إثره على العاصمة صنعاء. كما سيطروا على أجزاء واسعة من شمال اليمن.
وسيشكل سقوط مأرب لو حصل ضربة كبيرة للحكومة اليمنية وحليفتها السعودية. وفى موازاة معركة مأرب كثف المتمردون الحوثيون عمليات إطلاق الصواريخ فى إتجاه الأراضى السعودية.
وأصيب الجمعة مدنيان بشظايا صواريخ أطلقتها طائرات مسيرة على جنوب غرب المملكة أحدهما طفل فى العاشرة بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، كما أعلن الحوثيون الخميس إستهداف أرامكو. وقال التحالف الذى تقوده السعودية الجمعة إنه إعترض ست طائرات مسيرة مفخخة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى