مقالات وتقارير

فن التعامل في الحياة الزوجية

فن التعامل في الحياة الزوجية


محمد الشيخ خبير التنمية البشرية والمعالج بالتنويم الايحائى

الحمد لله القائل يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً

والصلاة والسلام على المصطفى المختار القائل يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاء صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري ومسلم .
وبعد .
فإن الإسلام حث على الزواج ورغب فيه ووضح حِكَمَـهُ وأحكامه وما فيه من ثمرات وفضائل والزواج سنة ألاهية وحاجة فطرية تهفو إلية الفطرة السليمة والأخلاق السوية.


أولا الأمور والآداب الشرعية . لأنها هي مفتاح رضا الله وتوفيقه سبحانه .

الأمر الثاني .فهم النفسيات بين الزوجين .

الأمور الثالث . لابد من معرفة كيفية ممارسة هذه الحياة

الأمر الخامس . قواعد التعامل مع المشكلات الزوجية .

الأمر السادس . فن تربية الأبناء


كم هو جميل أن تكون أبًا .. أو أن تكوني أمًا فهذا من أمتع التجارب وأكثرها سعادة .. ولكن هذه السعادة ليست على الدوام .. فقد ينغصها مايصدر في كثير الأحيان عن الأولاد من تصرفات تعكر صفو حياتنا ..
إن الحرص الشديد على الاعتناء بالأطفال يؤدي إلى توتر الآباء وهذا التوتر يجعل الآباء مضطربين و قلقين 


خصائص القيم التي نريد ان نربي عليها أبناءنا
1– الثبات.
فمحتواها ثابت لا يتغير رغم تغيير المكان والزمان والإنسان فالصدق مثلا بما يعنيه من مطابقة الواقع نجده في أي مكان وهو كذلك من آلاف السنين وهو أيضا عند الكبير والصغير والمثقف والأمي والذكر والأنثى، ومرجع ثبات الصدق هنا نابع من الفطرة فطرة الله التي فطر الناس عليها
2- وحدة الكيان .
فهي قيم كاملة المعنى والمبنى غير منقوصة ولا قابلة للاجتزاء، فالصدق مثلا بما يعنيه من مطابقة الواقع وقول الحق لا يمكن أن نقسمه إلى أجزاء وإلا خرج عن كونه صدقا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى