صحة

دراسات تؤكد سمية الكاتشاب- كتب وائل محمود ابو اليزيد

دراسات تؤكد سمية الكاتشاب

وائل محمود ابو اليزيد

وهى وصفة امريكية يستخدم فيها الطماطم المحلى لاضفاء طعم حلو للطماطم وتوضع كمقبلات على بعض المأكولات . وقد قال الدكتور شريف حتة،إستشاري الصحة العامة والطب الوقائي، ان تناول الكاتشب بكثرة يؤدي إلى إتلاف خلايا الأعضاء الحيوية في الجسم.

واكد ان الإفراط في تناول الكاتشب يؤدي إلى تدمير خلايا الكبد، لإحتوائه على نسبة كبيرة من شراب الذرة عالي الفركتوز، وأنه يسبب في الضعف العام للمناعة.
وقدأضاف الدكتورشريف حته أن الكاتشب يدخل في تصنيعه العديد من المواد الضارة لصحة الإنسان، ومن أهمها: المواد الحافظة، ومركزات الطماطم،و الخل المقطر، مما يسبب بالعديد من الأضرار، مثل الإصابة بالسكري والسمنة.


وهو يؤدي إلى تراكم السموم بالجسم، بسبب وجود الخل المقطر الذي يدخل في تركيبه مواد كيميائية سامة.
و تناوله خطير جدا علي الاطفال حيث انه يسبب امراض للجهاز العصبي، كالتوحد، لإحتوائه على مستويات عالية من الزئبق، وهو مادة سامة والتي تسبب مضاعفات بخلايا المخ، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.


وقد وجد علماء من امريكا والسويد ، أن شراب الذرة عالي الفركتوز، المتداول في صناعة الكاتشب يمكن أن يسرع في نمو الأورام.
وذلك لان شراب الذرة يدخل الأطعمة المصنعة منها، الكاتشب وصلصات السلطة والبسكويت والوجبات الخفيفة وصوص اللحم. والعصائروالحبوب وغيرها من المشروبات غير الكحولية، ويحتوي الشراب على تركيز عالي من الفركتوز يؤثر سلبا على عمل الكبد ويتحول الفركتوز إلى الغليكوجين الذي يساهم في تراكم الدهون في الجسم لذلك لابد من التقليل من تناوله تجنيا للاضرار الذي يسببها.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى