غير مصنف

حوار مع الدكتور الغرباوي سفير السلام الدولي وحقوق الإنسان

 

حوار مع الدكتور الغرباوي سفير السلام الدولي وحقوق الإنسان

أجرى الحوار – حمادة سعد

في خضم هذه الأجواء الساخنة التي يشهدها العالم من حروب وفتن وصراعات على كافة الأصعدة … كان من الضروري أن يخرج شعاع الأمل والنور من أرض الكنانة ، ومهد التاريخ ، وأول من علمت العالم متى يحين وقت الحرب ومتى تمتد الأيدي بأغصان الزيتون ، وصاحبة أقدم معاهدات السلام في التاريخ …مصر الأمن والسلام .

لذا قمنا بإجراء هذا الحوار مع علم بارز في مجال السلام وحقوق الإنسان وهو الدكتور ” وائل الغرباوي ” سفير السلام الدولي وحقوق الإنسان والنوايا الحسنة ، ورئيس ملتقى الفن والشعر التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ، والى نص الحوار :

* كيف ترون السلام من منظوركم سعادة السفير؟
– السلام هو حالة من الهدوء والاستقرار مما يوفر الفرصة لتحقيق أهداف و مبادئ التنمية المستدامة ويمكن التعبير عنه بالمباديء الأربعة عشر لويلسون .
بصفتكم رئيس لملتقى الفن والشعر هل تشعرون فعلا بأن للفن دور في تعزيز فرص السلام ؟
– بالطبع ، فالفن مرآة للشعوب ويعكس بصورة كبيرة توجهاتهم وميولهم ، بل وثقافتهم والسلام من وجهة نظري ثقافة ولن يتقنها إلا من يتذوق ويشعر ويحب ويكره وهذه من سمات الفن .
ما هي أبرز المؤشرات الدالة على تمكن الفن من نشر مباديء السلام ؟
– كل ما أستطيع قوله بصورة موجزة أنني ومن خلال تعاملي مع المبدعين من الكتاب والشعراء عبر منتدى الفن والشعر التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ألاحظ مدى التفاعل من شتى بقاع المعمورة ومن معظم دول العالم بغض النظر عن الانتماءات المذهبية والطائفية والعرقية وهذا نجاح كبير يعزز من مفهوم السلام القائم على الاحترام المتبادل بين الأخوة من بني البشر ، ولن نجد سفيرا يجمع كل هذه الاختلافات أفضل من الفن والشعر والأدب .

وفى نهاية هذا الحوار نؤكد على أن السلام قيمة انسانية سامية تدعو اليها الاديان السماوية وتسعى اليها الشعوب والدول لتحقق الامن والاستقرار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى