غير مصنف

جسر لندن مسرح عمليات إرهابية سابقة

جسر لندن مسرح عمليات إرهابية سابقة
كتب،ابراهيم عطالله
رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي فاجأت سيارة شحن صغيرة ليل السبت (الثالث من حزيران/ يونيو) المارة بعدما تعمد سائقها الخروج عن مساره والقيادة باتجاههم ودهسهم. قالت هيئة الإسعاف إنها نقلت 20 شخصا على الأقل للمستشفيات وعالجت آخرين فى الموقع بعد الهجوم فى منطقة جسر لندن. إنتشرت حالة من الهلع والذعر بين الناس بعد الهجوم الإرهابى وأصيب البعض بالصدمة وخارت قواه.
الشرطة البريطانية منفذ هجوم جسر لندن مدان سابق بجريمة إرهابية، أكدت الشرطة البريطانية أن منفذ هجوم جسر لندن قد أدين عام 2012 بجرائم إرهابية وأنه خرج من السجن بإطلاق سراح مشروط عام 2018 بعد الإتفاق على إرتداء سوار إلكترونى لرصد تحركاته .أعلنت الشرطة البريطانية السبت (30 نوفمبر/تشرين الثانى) أن رجلاً يشتبه فى طعنه شخصين حتى الموت فى إعتداء عند جسر لندن هو سجين سابق كان قد أدين عام 2012 بارتكاب جرائم إرهابية.
وكشفت الشرطة أن الرجل الذى قُتل بالرصاص على أيدى ضباطها بعد تنفيذه الإعتداء أمس الجمعة يُدعى عثمان خان ويبلغ من العمر 28 عاماً مشيرة الى عدم السعى لتعقب أى مشتبه به آخر فيما يتعلق بالحادث. وقال بيان للشرطة على تويتر هذا الشخص معروف لدى السلطات، وقد أدين عام 2012 بجرائم إرهابية وخرج من السجن بإطلاق سراح مشروط فى ديسمبر/ كانون الأول عام 2018
وقد سجن خان بعد أن تمت إدانته فى جرائم من بينها التخطيط لشن هجوم على بورصة لندن، طبقاً لما ذكرته صحيفة الغارديان كما خطط أيضا لإقامة “منشأة تدريب عسكرية إرهابية فى كشمير، حسب الصحيفة نقلاً عن تصريحات قاض فى ذلك الوقت.
وقال نيل باسو رئيس وحدة مكافحة الإرهاب فى شرطة لندن فى بيان إنه يتم الآن إجراء تحقيق لتحديد كيف تمكن خان من تنفيذ هذا الهجوم وأوضح باسو أن الشخصين الذين قتلا هما رجل وإمرأة، مضيفا أن ثلاثة أشخاص آخرين، هم رجل وامرأتان أصيبوا ولا يزالون فى المستشفى لتلقى العلاج. وقال نيل باسو أصيب عدد من الأشخاص خلال الحادث. نعتقد أن الشئ الذى كان مربوطا على جسد المشتبه به هو حزام ناسف زائف
وكانت صحيفة تايمز قد ذكرت فى وقت سابق نقلاً
عن مصادر حكومية لم تحددها أن هذا الرجل سبق إدانته فى جريمة لها صلة بإرهاب إسلامى وأُفرج عنه من السجن قبل عام تقريباً بعد الإتفاق على إرتداء سوارإلكترونية لرصد تحركاته.
وفور خروج المهاجم إلى الشارع بُث شريط مصور مثير على تويتر يسجل لحظة قيام ستة من المارة بالتصدي للمهاجم على جسر لندن وانتزاع السكين الذي كان بحوزته.
وأظهر التسجيل قيام الشرطة بجرح رجل من فوق المشتبه به قبل أن يقوم رجل شرطة بتصويب سلاحه نحوه بدقة. وبعد وقت وجيز سمع دوي طلقتين على ما يبدو وتوقف الرجل الراقد على الأرض عن الحركة.
وقال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون يوم الجمعة إنه يجب تنفيذ الأحكام مضيفاً أنه من الخطأ السماح لمجرمين يتسمون بالخطورة والعنف الخروج من السجن مبكراً ومن المهم جداً التخلى عن هذا التقليد وأن نفرض تطبيق الأحكام التى تتناسب مع المجرمين الخطرين ولا سيما الإرهابيين وأشاد جونسون بشجاعة المارة الذين أطبقوا على الرجل وقال إن بريطانيا لن تخاف أبداً.
وقال جيريمى كوربين زعيم حزب العمال البريطانى والمنافس الرئيسى لجونسون فى الإنتخابات إن الحادث أصابه بصدمة وأبدى تعاطفه مع من تضرروا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى