محلية

تطوير وإستقلال الشهر العقاري علي رأس أولويات مجلس النواب

كتب / فادي حسين
قام اليوم الدكتور محمود شحاتة عضو مجلس النواب عن بندر مدينة المحلة الكبرى، بحضور مديري مكتبه الاستاذ على المرسي والاستاذ محمد الكوش وبمشاركة حزب مستقبل وطن أمانة ثان المحلة الاستاذ محمد العفيفي امين الاتصال الجماهيري والاستاذ محمد فتحي النقيطي وبعض قيادات واعضاء الحزب بزيارة مكتب الشهر العقاري ثان المحلة الكبرى لمعرفة مشاكل ومطالب المكتب ورؤيتهم لعرضها على رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال بخصوص ما اثير مؤخرا ان يصبح الشهر العقاري والتوثيق هيئة مستقلة.

وبداء الحديث الباحث القانوني الدكتور جمال منصوره مدير مكتب توثيق ثان المحلة ان تلك المطالب هي مطالب جميع مؤثقي مصر وليس مطالب مكتب ثان المحلة فقط وكان اهمها
– توفير العماله اللازمة
– توفير الحماية القانونية للاعضاء القانونيين وموظفي الشهر العقاري بحيث لا يتم ادانتهم الا بعد تقرير بالادانة من مجلس اعلى الشهر العقاري.
– تحسين المقرات لتتناسب مع الخدمة المقدمة وتوفير اماكن انتظار للمواطنين.
– تحسين مستوى الخدمة المميكنه وذلك عن طريق ربط المكاتب المميكنة بعضها البعض ورفع كفاءات وسرعة شبكات الانترنت بالاضافة الى توفير مدخلى بيانات.
– فتح باب المسابقات لتعيين موظفين قانونين لسد العجز بالمكاتب او تفعيل المسابقات السابقة التي لم يعين منها احد.

كما تحدث الباحث القانوني الدكتور احمد الصعيدي عن جانب اخر من المطالب
– تبسيط اجراءات الشهر العقاري وذلك بتوجية جهة الشهر المنوط بها تسجيل الملكية العقارية في مكاتب الشهر العقاري فقط دون اللجوء الى جهات اخرى.
– تفعيل دور اللجان القضائية وذلك لتسهيل بحث الملكيات.
– وجود دائرة قضائية في المحاكم بداخل كل محكمة استئناف عالي منوط بها المنازعات المتعلقة بالملكية العقارية ” الشهر العقاري ” وفي حالة المطالبة من الخصوم اللجوء لمكتب الخبراء يتم اللجوء الى مكتب خبراء من الشهر العقاري.
– احالة بعض اختصاصات القضاء في بعض الدعاوي لمصلحة الشهر العقاري مثل دعاوي صحة التوقيع ويلزم وجود لائحة للمستجدات التشريعية لضمان مرونة الاجراءات وتبسيطها.
– اعطاء الضمانات الكافية للموظفين لضمان الاستقلالية في اداء العمل.
– يجب ان يكون الشهر هيئة مستقلة طبقا للمادة 199 من الدستور المصري.

واكد الدكتور جمال منصوره ان هذه الطلبات من شانها تسهيل العمل وسرعة الانجاز واختصار الوقت واحة المواطنين مما يؤدي الى جذب رؤوس الاموال الاجنبية بعيد عن التعقيدات الامر الذي يؤدي الى رفع معدل الائتمان والتمويل العقاري وتشجيع الاستثمار العقاري بما يعود بالرجاء على الاقتصاد المصري ويودي الى ادخال مليارات الجنيهات نتيجة تسجيل الملكية العقارية.

وناقش الدكتور محمود شحاتة عضو مجلس النواب جميع النقاط مع الدكتور جمال والدكتور احمد حول الطلبات المقدمة ورؤيتهم لتطوير الاجراءات ووعد شحاتة بتقديم المطالب وعرض الرؤية على مجلس النواب إلى أن يتم تنفيذها كما أكد شحاتة أن هذا هو الدور الحقيقي لعضو مجلس النواب هو تشريع القوانين التي تخدم جميع أطياف الشعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى