أسرة ومجتمعالطفل

تصرفات لا يعاقب عليها الأطفال

التصرفات التي (لا يجب ) أن يعاقب الطفل عليها

١• تبليل السرير خلال النوم. هذا تصرف نفسي ولا يتصرف به الطفل بإرداته، ومن النادر أن يتغير بالمكافأة أو العقاب.

٢• مشاكل الكلام. أحياناً يظن الأهل أن الطفل يتكلم ويتلعثم ببعض الكلمات تحبباً أو بقصد لجلب الانتباه، فيعمد الوالدان إلى عقاب الطفل حتى لا يكرر الكلام بهذه الطريقة، ولكن أكثر هذه الحالات تحتاج لتشخيص طبي، فبعض الأطفال لا يملكون قدرة على التطور مثل غيرهم من الأطفال.

٣• الحوادث. بعض الحوادث لا تكون متعمدة، مثل انسكاب الحليب على الأرض، يكون عادة السبب هو الإهمال، وفي هذه الحال، لا نعاقب الطفل بحرمانه أو أخذه لغرفته، بل نقول له أن عليه أن ينظف المكان، بكل بساطة، وإن كان كسراً لشيء ممكن تصليحه، نخبره مكان الأدوات لتصليحه.

٤• التوتر والغضب عندما يكون السبب التعب أو المرض.

٥• تقارير المدرسة إن لم تكن كاملة. لا يجب أن يعاقب الطفل إن لم يحصل العلامات النهائية كما اعتاد، ولكن ممكن توضيح ما المتوقع منه، مثل أن نخبره أننا نتوقع قيامه بعمل واجباته قبل اللعب واللهو في المنزل. إن كانت إنجازاته أقل من قدراته، ربما تكمن المشكلة بإهمال الطفل مما يحتاج إلى التوجيه ثم يقوم بتهذيب نفسه وترتيب برنامجه وتنسيق وقته لإنجاز أفضل.

٦• المشاكل المرضية والنفسية مثل مرض كثرة الحركة وقلة التركيز والفهم. طفل بهذه الحالة تواجهه الكثير من المصاعب، ويصعب عليه السيطرة على الوضع والتعلم من الأخطاء، حتى لو حاول أن يقوم بالعمل الصائب، تكون النتيجة خاطئة عن غير عمد. كذلك الأدوية، بعضها تسبب تقلبات في الطفل، هذه الحالة تحتاج للكثير من التوجيه والتدريب والتعليم للتقدم والقدرة على التغلب على مصاعب الحياة. تربية طفل من هذا النوع هو فن واختبار للصبر.

٧• عدم إتقان الرياضات البدنية. عدم قدرة الطفل على النجاح في لعبة رياضية أو الحصول على مركز في فريق، لا يجب أن يعاقب أو ينظر له بأولوية في المنزل. بل لا يحتاج طفلك هنا إلا للدعم والتشجيع، وهو أهم ما يمكن أن يقدمه الوالدان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى