الطفل

تدريب الأطفال الرضع على النوم مبكرًا

كتبت /  هبة صالح

بعد الولادة مباشرة يكون نوم الرضيع غير منتظم، وكثيرًا ما ينام النهار كله ويصحو الليل كله، لكن بعد مرور شهرين أو ثلاثة يمكن للأم تدريب صغيرها على النوم مبكرًا نوعًا ما والبقاء نائمًا أغلب ساعات الليل مع الاستيقاظ للرضاعة فقط. والأمر ليس يسيرًا لذلك فهو يستلزم منك القيام ببعض الأمور

المراحل العمرية
الشهور الثلاثة الأولى: لا تحاولي في البداية تنظيم الأمر، بل نظمي نفسك تبعًا له. استغلي نومه ونامي بجواره. بعد تمامه منتصف الشهر الثاني ستجدين أن نومه قد انتظم تدريجيًا وأصبح يزيد في الليل ويقل في النهار عن ذي قبل.

من الشهر الرابع إلى السادس: من الطبيعي أن يبدأ نومهم في الاعتدال ويمكن أن ينام الرضيع من 8 إلى 12 ساعة في الليل لا تنقطع إلى مرة أو اثنتين على الأكثر للرضاعة.

نصائح عامة
• لا تعلميه على عادات لازمة للنوم كالهز أو المشي به أو حمله.
• خصصي وقت ما قبل النوم للعب معه
• لا تتركيه للقيلولة أكثر من ساعة ونصف نهارًا أو ساعتين على الأكثر ولتكن في وقت مبكر بعد الظهر مثلًا ليستطيع النوم في وقت مبكر نوعًا ما من الليل.

خطوات التدريب:

الخطوة الأولى: وضع نظام نوم محدد للنوم كأن تقومي بتحميمه بماء دافئ مع تدليكه بزيت أطفال له رائحة مميزة ومهدئة.

الخطوة الثانية: علميه الفرق بين الليل والنهار. أيقظيه مبكرًا بأن ترفعي الستائر أو تنقليه لمكان به ضوء النهار. أما في الليل فهيئي الجو الهادئ له. احتضنيه وهدهديه قليلًا وغني له.

الخطوة الثالثة: اجعلي وقت النهار وقت اللعب والكلام، ووقت الليل وقت الهدوء والسكينة.

الخطوة الرابعة: حددي وقت للنوم قبل موعد نومك بساعتين على الأقل لأنه سيحتاج وقتًا كي يرضخ لك وينام.

الخطوة الخامسة: الإصرار والاستمرار على ما قمت به. حاولي أن تبدأي الأمر في إجازة نهاية الأسبوع إن كنت امرأة عاملة حتى لا تكوني مرهقة بالدرجة التي تتمنين فيها النوم فيجعلك هذا عصبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى