الأخبارمحلية

النواب يوافق مبدئيا على مشروع قانون “تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب”

كتب // عاطف عبد العزيز صباح 
وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، من حيث المبدأ على مشروع قانون مُقدما من النائب عبد الهادي القصبي وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن “تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب”، ومشروع قانون مُقدم من النائب سلامه الرقيعي وآخرين، واقتراح بقانون مقدم من النائب عفيفي كامل في ذات الموضوع.
وينص مشروع قانون على تقسيم دوائر مجلس النواب على مستوى الجمهورية إلى 143 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وأربع دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم.. ويحدد المشروع نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها بمحافظات الجمهورية.. ويلغي بموجب المشروع القانون 202 لسنة 2014م بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، كما يلغي كل حكم يخالف أحكامه.
وخلص تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة النائب بهاء الدين أبو شقة إلى أن مشروع القانون جاء كاستحقاق دستوري متسقاً مع أحكام الدستور خاصة المواد (102، 243، 244)، حيث تنص المادة (102) فقرة أولى على أن: “يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، يُنتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع إجمالي عدد المقاعد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى