ثقافة وفن

السعادة فى التوازن الكاتبة فاطمة المصرى

السعادة فى التوازن
الكاتبة فاطمة المصرى
إن التوازن فى كل أمور حياتك يجلب لك الراحة النفسية والصحية والسعادة فالإعتدال فى كل شئ أمر هام فى حياتنا فمثلاً عندما توازن بين حياتك وبين عملك وأهلك وعبادتك ستجد حياتك تسير بشكل طبيعى من غير تعقيدات ومشاكل ترهقك فالوسطية فى كل الأمور راحة كبيرة لك وبالإعتدال تستطيع تجاوز كل العقبات التى تقابلك فى الحياة والتغلب عليها وتحقيق كل أهدافك .
١-التوازن فى العبادة:
فلا إفراط أو تفريط فى دينك عليك أن تهتم بصلاتك وصيامك ودعائك ولكن لا تحمل نفسك فوق طاقتها فإن لبدنك عليك حق فاهتم بنفسك وبصحتك ومتطلباتك ولا تفرط ولا تهمل فى فروض دينك ولا فى واجباتك نحو أهلك ونفسك و عليك أن تطيع الله فى أوامره ولا تعصيه ولكن لا تغالى ولا تقصر فالإعتدال دون تشدد أو إهمال يسهل علينا الحياة وييسرها والله لا يكلف العبد فوق طاقته بل ييسر لنا ليخفف علينا ولا يتعبنا فى المعاملات بين الناس والأهل وحقوق الجار والأصدقاء وغيرها
قال تعالى : (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ).
٢-التوازن فى حب الآخرين :
فلا داعى للمغالاة فى التعامل مع الآخرين بالحب الشديد أو الكراهية الشديدة و يجب عليك أن لا تؤذى نفسك ولا تؤذى غيرك ويكون حبك لهم دون إفراط فالإعتدال يبعد عنك الخلافات والمشاكل وعليك أن تحب الخير لغيرك كما تحبه لنفسك .
٣-التوازن فى الطعام :
وأيضاً الإهتمام بالطعام المتوازن الصحى الذى يفيد جسمك ولا يضره وحافظ على صحتك ولبدنك عليك حق فاهتم بالطعام والشراب المعتدل ولا تفرط فى الأكل ولا تحرم نفسك وتتعرض للأمراض التى تؤذى جسدك واهتم بصحتك وألعب رياضة وامشى يومياً ولو نصف ساعة واعطى ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس كما أمرنا الرسول فى الحديث .
٤-التوازن فى إعطاء النصيحة:
لا تعطى نصائح كثيرة لمن حولك إلا إذا طلب منك ولكن بالإعتدال حتى لا ينفر منك الآخرين من كثرة النصائح فالإختلاف كبير بين الناس والطبائع مختلفة ومنهم من يتقبل ومنهم من يرفض تدخلك .
٥- التوازن فى الطيبة :
لا تفرط فى طيبتك أمام الآخرين لإن البعض يتعامل مع الطيبين بطريقة سيئة و على إن الطيبة غباء وضعف فلا تسمح لأحد يستغل طيبتك لصالحه ولا يهتم بك .
٦- التوازن فى التعامل لا تتكبر ولا تتواضع اكثر من اللازم:
لا تتعالى وتتكبر على الآخرين ولا تتواضع أكثر من اللازم فيقلل الآخرين منك فالإعتدال فى التعامل بدون إفراط مهم جداً .
٧- التوازن فى الحديث عن الآخرين:
الإعتدال فى الحديث عن الآخرين فلا تتحدث عن عيوب الآخرين ولا تمدح فيهم إلى حد النفاق بمعنى أن تجامل الناس ولكن ليس لدرجة النفاق ولا تتحدث عن العيوب وتنتقدهم فلا أحد خالى من العيوب عامل الآخرين بوسطية ولا تفرط فى التعامل إلى حد يؤذى الآخرين ويؤذيك.
٨- التوازن فى حل المشاكل:
الإعتدال فى حل المشاكل أن تفكر جيدا وتحل المشكلة بالعقل فلا داعى للعصبية الشديدة أو الهدوء الزائد فالتعامل مع الخلافات بالحكمة والعقلانية مهم فى حل المشاكل وتجاوزها فلا تتعامل بالصوت العالى والأسلوب الخطأ أو البرود فى التعامل مع المشاكل .
٩- التوازن فى الضحك :
ابتسم فى وجه الآخرين ولكن باعتدال لا داعى للضحك المفرط المبالغ فيه ولا العبوس فالإبتسامة المعتدلة دون سخرية تحبب الآخرين فيك وتجذبهم لك.
١٠- التوازن فى العطاء :
ساعد من حولك واعطى ولا تبخل بعاطفة أو مادة أو معلومة أو اى مساعدة مفيدة تنفع الآخرين و لكن لا تبخل على غيرك ولا تعطى بسخاء حتى لا تندم فلا تتوقع الكثير من أحد ولا تنتظر رد الجميل .
١١- التوازن فى الملبس والمسكن :
الإعتدال فى شراء الملابس أو متطلبات المنزل فالبساطة فى اللبس وانتقاء ما يناسبك أفضل من التبذير أو البخل فالوسط مريح لك لا داعى للتكلف أو الشح .
١٢- التوازن فى فن الرد:
إن الرد على حديث الآخرين فن وعلينا الحرص على الرد المحترم المهذب فلا تكون سليط اللسان تجرح مشاعر من يتحدث معك أو ردودك غير لبقة فالحديث مع الآخرين يجب ان يكون بطريقة تليق بك لإنها تدل على أخلاقك وتعلم أن تفكر جيداً قبل التحدث حتى لا تخطأ فى حق أحد .
١٣- التوازن والتقبل :
عليك تقبل نفسك وتقبل الآخرين فإذا تقبلت نفسك تقبلك الآخرين على قدر تقديرك لذاتك لذلك ثق بنفسك وبقيمتك وقدر من حولك حتى يقدرونك واحترامك لنفسك و للآخرين سيجعل الآخرين تتعامل باحترام معك فلا تقلل من شأنك حتى لا يقلل الآخرين من شأنك.
١٤- التوازن فى التعامل مع الأعداء:
تعلم أن تمسك أعصابك وتتعامل بأسلوب جيد حتى مع أعداءك فلا تخسرهم بل عاملهم باللين والإحترام فكلما كان أسلوبك جميل كلما اكتسبتهم فلا تزيد العداوة بالمعاملة السيئة بل تجذبهم نحوك بأسلوبك المهذب وتتقى شرهم .
١٥- التوازن فى استخدام مواقع التواصل :
لا تضيع كل وقتك على مواقع التواصل وحاول ان توازن بين حياتك وعملك وأسرتك ونظم الوقت بين الراحة والطعام والعمل والجلوس مع اسرتك ولا تستغل وقتك بطريقة خاطئة وتضيع وقتك كله على مواقع التواصل وتقصر فى النواحى الأخرى الإعتدال دون افراط أفضل وسيلة تستخدمها لتعيش حياة متوازنة مريحة.
١٦- التوازن فى الإهتمام :
لا تفرط فى اهتمامك بالآخرين حتى لا يهملوك فالناس تفهم الإهتمام خطأ تجدهم يبعدوا وينتظروا أن تسأل عنهم دائماً والإعتدال فى الإهتمام بهم والسؤال عنهم يجعلهم يتعاملوا معك بدون مشاكل ولا يتهموك بالتقصير .
١٧- التوازن فى التباهى والتفاخر :
المغالاة فى التباهى والتفاخر بنفسك يجعلك مغرور وأنانى فالتواضع والبعد عن التكبر وعدم ذكر مكانتك الإجتماعية يحبب فيك الجميع لكن كثرة التباهى يصيبك بالغرور الذى يجعل الآخرين يستاءون منك فلا تنكسر وتقلل من نفسك ولا تتباهى فتغتر وتخسر الآخرين والإعتدال يعتبر أفضل وسيلة .
الإفراط فى التفاخر بأحد من أسرتك أو أقاربك أو أصدقاءك يعتبر من الخطأ فلا تغالى بالإفتخار بأحد ولا تقلل منه فيشعر بالضعف والإنكسار إمدح الآخر باعتدال حتى لا تهز ثقته بنفسه .
السلام الداخلى من أجمل المميزات التى يجب أن تتميز بها فيجب أن تحب الخير للجميع وتتجاهل من يتعمد مضايقتك واستمتع بحياتك وعيش متوازناً فى سعادة .

السعادة فى التوازن الكاتبة فاطمة المصرى
السعادة فى التوازن
الكاتبة فاطمة المصرى 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى