مطبخ

الخبز الاسمر والخبز الابيض

الخبز الاسمر والخبز الابيض

ابراهيم فوزى محمد غزال

من اساسيات الحياة اليومية في تغذية الانسان هو ((الخبز)) لانه يعتبر من الأغذيه النشوية المهمة لجميع أفراد المجتمع سواء الفقراء أو الأغنياء ,

ومنه أنواع عديدة في الشكل والصنع وهو مصنع من دقيق القمح ومنه الخبز الأبيض والخبز الأسمر , ومن أهم المزايا التي يتفوق بها الخبز الأسمر على الأبيض هو احتواؤه على نسبة عالية من الألياف الغذائيه ، التي لها وظائف صحية وغذائية عديدة لجسم الانسان (سيتم تخصيص موضوع يخص الألياف الغذائية لاحقًا)،

وكذلك يحتوي الخبز الأسمر على نسبة عالية من فيتامين الثيامين (ب1) والضروري لتمثيل الطاقة الغذائية والمفيد جدا للجهاز العصبي وتوجد فروق كثيرة في نسب العناصر الغذائية بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض.

واذا قارنا بين محتويات وتركيب رغيف من الخبز الأسمر وآخر من الخبز الأبيض يزن كل منهما 100 جرام:-


العناصر الغذائية………..الخبز الأسمر…………….. الخبز الأبيض


الطاقة\سعر…………………315……………. ……….325
الدهن\جرام………………… 1,5…………….. ………… 2,4
البروتين\جم………………… 9………………………….. 8
الألياف\جم…………………. 5 ,2…………….. ………..1,2
الحديد\مللجم………………..3,8…………… ………….5, 0
الكالسيوم\مللجم…………….37…………….. ……….31
الفولات\ميكروجرام……….58,5………………. ……..9
الفسفور\مللجم…………….345……………… ………117
الزنك\مللجم……………….4,5…………….. ……….0,8
فيتامين ب1\مللجم…………..0,12…………………..ص فر
فيتامين ب2\مللجم…………0,09…………………….ص فر
النياسين\مللجم…………..6,1………………. ……….0,9


ومن الجدول السابق تتضح المزايا الغذائية للخبز الأسمر بالنسبة للخبز الأبيض وكذلك فوائده الصحية:

أولًا: لا يوجد فرق يذكر بالنسبة لقيمة الطاقة بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض ، ولكن فائدة الخبز الأسمر في المحافظة على الوزن طبيعيا والمساعدة في تخفيف الوزن والتخلص من السمنة وذلك راجع إلى أنه يحتاج الخبز الأسمر لمضغه جيدا قبل بلعه نتيجة زيادة نسبة الألياف الغذائية به , وهذه الألياف تساعد على الاحساس بالشبع أي نستطيع أن نقول ان للخبز الأسمر صفة اشباعية أعلى من الخبز الأبيض نتيجة ارتفاع نسبة الألياف به.

***وجود الألياف في الخبز الأسمر بنسبة عالية تعمل على:
أ) التقليل – وخصوصًا الألياف الذائبة منها- من امتصاص السكريات من الأمعاء الدقيقة مما قد يقلل من إرتفاع نسبة السكر في الدم .
ب) التقليل – وخصوصًا الألياف الذائبة منها – من إعادة امتصاص أملاح الصفراء في الأمعاء وبالتالي تقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الممتصة .
ج) تخلص الجسم من الدهون الغذائية المتناولة حيث تلتصق بها وتأخذها مع الفضلات خارج الجسم.
ثانيًا: يحتوي الخبز الأسمر على نسبة عالية من مجموعة فيتامين (ب) وهي: ب1 ، ب2 ، ب6 ، مع النياسين والفولات , وهذه الفيتامينات تعتبر عناصر غذائية أساسية وهي ضرورية لإطلاق الطاقة من الأطعمة وسلامة الجهاز العصبي بجسم الانسان.
ثالثًا: الخبز الأسمر أغنى بكثير من الخبز الأبيض في احتوائه على نسبة من المعادن مثل: (الحديد ، الزنك ، الكالسيوم والفسفور)
– يعتبر الفسفور والكالسيوم مسئولان تماما عن سلامة العظام وتكوينها وكذلك سلامة الأسنان.
– الزنك مسئول عن النمو الجنسي ونقصه يؤدي الى اختلال في النمو الجنسي عند البلوغ.
رابعًا: نجد أن الخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي ويمكن أن يتناول معه مصدر من مصادر البروتين الحيواني مثل الحليب أو البيض أو اللحوم.
خامسًا: الخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تكسبه خاصية صحية وعلاجية يتميز فيها عن الخبز الأبيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى