مقالات وتقارير

البحقيري يكشف أهم شبكات التجسس على الدول والمسؤولين

البحقيري يكشف أهم شبكات التجسس على الدول والمسؤولين

أحمد الفرارجي

طالب المستشار أحمد حمزة البحقيري بعد كشف باحث تقني أميركي أن التطبيق الصيني الشهير “تيك توك” يتجسس على الأجهزة العاملة بنظام iOS،

وقال زاك دوفمان إن شركة آبل كانت قد أصلحت خللا في نظام iOS14 يتضمن وصول تطبيقات سرا إلى سجلات الحافظة Clipboard، ومن بينها تطبيق تيك توك الذي تحوم حوله شبهات من الأساس، إذ يقوم التطبيق بنسخ ما تكتبه في كل مرة تنقر فيها لوحة المفاتيح فقد طالب ببراءة المصريين المتهمين بقضايا التيك توك.

حيث أفاد البحقيري بإعلان الكاتب التقني تصريح المتحدث باسم “تيك توك” يفيد أن الأمر يحدث نتيجة تشغيل خاصية مصممة لإزالة المحتوى غير المرغوب فيه، لكنها أدركت هذا الخطأ وأرسلت نسخة محدثة من تطبيقها لمتجر آبل.

وأكدت الشركة أيضا التزامها “بحماية خصوصية المستخدمين” وبمبدأ “الشفافية”.
وقبل ذلك كانت آبل قد أعلنت أن المشكلة تتعلق بـ”مدير إعلانات” يشغله طرف ثالث، وأنها ليست طرفا في تلك المشكلة.
ويسمح تطبيق مقاطع الفيديو الموسيقية الذي أطلقته شركة “بايت دانس” الصينية في 2016 بمشاركة مقاطع فيديو مع آخرين بطريقة إبداعية، وشهد التطبيق نموا كبيرا في الأشهر الماضية.

وكان البحقيري صرح بوجود أعضاء في الكونغرس الأميركي قد أبدوا مخاوف من أن يكون “تيك توك” هدفا محتملا لحملات التأثير الأجنبي في الولايات المتحدة، مثل التي طالت انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016.

وقالت الشركة صاحبة التطبيق إنها تعمل بـ”استقلالية” عن الحكومة الصينية، وأنها تخزن معلومات المستخدمين في الولايات المتحدة داخل الولايات، وأنها لا تخضع للقانون الصيني، ولم تطلب منها بكين حذف أي بيانات، وأنها لن تفعل لو طلبت ذلك.
وقام المستشار شريف الشناوي رئيس النيابة الكلية بمحكمة شمال القاهرة بضبط وإحضار الصيينين مسؤولي والقائمين علي عمل التيك توك بمصر وتم التحقيق معهم والجدير بالذكر أنه تم ضبط أحداهم من المطار

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى