اخبار عربية

الامم المتحدة تشارك الكويت الذكرى السابعة والخمسين كعضو في الأمم المتحدة. الكويت

كتب رياض عواد
اعلن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم في دولة الكويت الدكتور طارق الشيخ ان يوم الأمم المتحدة24 أكتوبر 2020 ، يصادف عام 2020 الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للأمم المتحدة وميثاقها التأسيسي ، والذكرى السابعة والخمسين لدولة الكويت كعضو في الأمم المتحدة. تأتي هذه الذكرى في وقت يشهد العالم اضطرابات كبيرة ، تتفاقم بسبب الأزمة الصحية العالمية الغير مسبوقة جائحة COVID-19 ، مع آثار اقتصادية واجتماعية شديدة. لكنه أيضًا تذكير بأن أوقات النضال يمكن أن تصبح فرصة للتغيير الإيجابي والتحول. كجزء من الاحتفال بهذا العام التاريخي ، وسلسلة الفعاليات ل UN75 ، ركزت الأنشطة المشتركة لمكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في دولة الكويت بشكل أساسي على لعب دور محوري في الحوارات المفتوحة مثل “UN75Talk” ، وهي منصة شهرية تجمع وكالات الأمم المتحدة و الشركاء الوطنيين من شتى القطاعات ، من خلال المناقشات المفتوحة من أجل حلول إيجابية ، كجزء من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة في اجراء حوار دولي شامل عالمي ، ودور التعاون العالمي في بناء المستقبل الذي نريده ونصبو اليه.

ونقلا عن الامين العام للأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس:” تأتي الذكرى السنوية الخامسة والسبعون لإنشاء الأمم المتحدة في خضم جائحة عالمية. ومهمتنا الأساسية أكثر أهمية من أي وقت مضى. تعزيز الكرامة الإنسانية. وحماية حقوق الإنسان. واحترام القانون الدولي.

وإنقاذ البشرية من ويلات الحرب.

وعندما بدأت الجائحة، دعوتُ إلى وقف لإطلاق النار على الصعيد العالمي. وفي عالمنا اليوم، نواجه عدوا مشتركا واحدا هو: كوفيد-19.

وقد حان الوقت الآن لزيادة الجهود من أجل السلام لتحقيق وقف لإطلاق النار على الصعيد العالمي.

ويجب علينا أيضا أن نتصالح مع كوكبنا. فحالة الطوارئ المناخية تهدد الحياة نفسها.

ويجب أن يتحد العالم بأسره للوصول إلى الحياد الكربوني – أي الوصول بانبعاثات غازات الدفيئة الصافية إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050. وقد تعهد بالفعل عدد متزايد من البلدان والشركات بالوفاء بهذا الهدف”.

“وفي جميع أنحاء العالم، يجب أن نبذل المزيد من أجل إنهاء معاناة الإنسانية من الفقر وعدم المساواة والجوع والكراهية- ومكافحة التمييز على أساس العرق أو الدين أو نوع الجنس أو أي أساس آخر للتمييز. وشهدت شهور الجائحة زيادة مروعة في العنف ضد النساء والفتيات.

ويجب علينا أن نبني على التقدم المحرز. ويجري حالياً تعاون عالمي رائع من أجل التوصل إلى لقاح ضد كوفيد-19 يكون آمنا وميسّر التكلفة ومتاحا للجميع”. اضاف السيد غوتيريس

يعتبر هذا اليوم فرصة لتذكير أنفسنا بالعلاقات الدبلوماسية والشراكة الطويلة الأمد التي تتمتع بها دولة الكويت مع الأمم المتحدة ، والحياد المشترك والتعاون لحل القضايا العربية والإقليمية والعالمية ، مما أرسى أسس مفهوم الدبلوماسية الوقائية والاعتدال. أثمرت في أحلك الظروف، دعم الإصلاح ومحاربة الفساد وإرساء دعائم التنمية المستدامة والسلام وحقوق الإنسان. وبناءا على الدور الكريم للقيادة الكويتية كرسل سلام وبناة جسور ، والاستمرار في الدعم الإنساني المميز ، دائمًا في الخطوط الأمامية لتحفيز المجتمع الدولي على إظهار التضامن وتعزيز التعددية. اذ اننا على ثقة تامة أن شراكتنا القوية مع دولة الكويت ستبقى ثابتة ، ونمضي نحو أهدافنا الاستراتيجية المشتركة لدعم أولويات وتطلعات الدولة بخطى ثابتة ونهج راسخ بقيادة حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت. الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ونحن على ثقة من أن سموه سيواصل دعم الدور المتكامل للأمم المتحدة كمدافع عالمي حيوي عن السلام والتنمية المستدامة والحقوق للجميع.

للاحتفال باليوم ، أطلقت الأمم المتحدة أيضًا المعرض الافتراضي #TheWorldWeWant #العالم_الذي_نريده ، وهو مجموعة خاصة من 75 صورة منتقاة من أكثر من 50.000 صورة من أكثر من 130 دولة، وهو استجابة إبداعية لنداء الأمين العام للأمم المتحدة للاستماع مباشرة من الشعوب حول رؤيتهم للمستقبل. يضم المعرض الصور الفائزة. على المستوى المحلي ، لتسليط الضوء على يوم الأمم المتحدة ، وسط القيود التي تفرضها تدابير الصحة العامة المعمول بها. أما عل. الصعيد المحلي فقد تم إطلاق مسابقة للتصوير الفوتوغرافي تطمح إلى إبراز مختلف المعالم وجوانب التنمية البشرية في #كويت_جديدة_مستدامة يسلط النشاط الضوء على التعاون المثمر بين دولة الكويت والأمم المتحدة في تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة وانعكاس الخطط الجارية والمستقبلية.

إن أهداف التنمية المستدامة تتيح لنا مخططا ملهما للتعافي بشكل أفضل. فنحن نواجه تحديات عظيمة. ويمكننا، بالتضامن والتعاون العالميين، التغلب عليها. وذلك هو جوهر ما أُسست الأمم المتحدة من أجله. وفي هذه الذكرى السنوية، أطلب من الناس في كل مكان أن يتكاتفوا. فالأمم المتحدة لا تقف معكم فحسب…إن الأمم المتحدة ملك لكم وهي أنتم: ”نحن الشعوب“. فلندعم جميعا القيم الراسخة المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة. ولنبن على التقدم الذي حققناه على مدى عقود. ولنحقق رؤيتنا المشتركة المتمثلة في إيجاد عالم أفضل للجميع. قال الامين العام للامم المتحدة.

وللاحتفال بمرور 75 عامًا على إنشاء الأمم المتحدة عقدت الدول الأعضاء من بينهم دولة الكويت فعالية رفيعة المستوى في 21 يسبتمبر 2020، أعادت فيها توكيد تحدياتنا المترابطة التي لا يمكن معالجتها إلا من خلال تنشيط تعددية الأطراف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى