الطفل

أنواع الكذب عند الأطفال

بقلم الكاتبة/جيهان علي

للكذب أشكال و أنواع كتيرة جدا وكل نوع له مبرراته وله أسبابه ولكن كلها تندرج تحت مسمى واحد وهو الكذب بالنسبة للكبار ولكن بالنسبة للأطفال فهو نتيجة خيالهم و تصوراتهم الواسعة ومن هنا يجب علينا كأهل و مربيين بنساهم في تكوين نشأ جيل قادم للمستقبل بتوجيههم بجميع الطرق المباشرة و الغير مباشرة و يجب علينا معالجة هذه الصفة الغير محبوبه و هى الكذب ..
ولكن قبل ما نتعرف على علاج الكذب عند الأطفال يجب علينا أن نتعرف ما هو الكذب عند الأطفال؟
هو ناتج عن مشكلة نفسية وبتكون منتشرة بين الأطفال ولكن هذه الصفة تجعل الآباء دائمي الشكوى وهم لا يعلمون أن الكذب من الطفولة المبكرة من الأمور العادية حيث يتصف الطفل في هذه المرحلة بخيال واسع يجعله يميل لتخيل موضوعات ليس لها اساس من الصحة ..
وإنني اراى ان الكذب الحقيقى عند الأطفال لا ينشأ إلا من خوف و الغرض الاساسي منه هو حماية النفس من أي خطر ويجب على الأباء ان نفرق بين أنواع الكذب و أشكاله حتى نحدد أيهما يمثل مشكلة و أيهما لا يمثل مشكلة…وأنواع الكذب عديدة ومنها النوع الأول هو الكذب الخيالي…يظهر هذا النوع عند الأطفال الذين يتصفون بصفة الخيال الواسع من هنا يجب توجيههم وجهه صالحة فقد يمكن من خلال خيالهم الواسع يصبح هؤلاء الأطفال من هو شاعر أو كاتب ولكن إذا وجدوا التوجيه السليم…
أما النوع الثاني وهو الكذب الالتباسي …وهذا النوع يقترب كتير جدا من الكذب الخيالي إذ يلتبس على الطفل الخيال بالحقيقة أي ان عادة تكون عند الأطفال الذين أعمارهم صغيرة فهم يشاهدون أفلام و قصص خرافية فلا يميزون بين الواقع و الخيال ويخيل لهم أنها حقيقة ..
أما النوع الثالث وهو الكذب الوقائي ويظهر هذا النوع عند الأطفال خوفا مما قد يقع عليه من عقوبة عليه من الوالدين أو من هو أكبر منه في السن ..
أما النوع الرابع وهو الكذب الانتقامي وهنا يكذب الأطفال ليتهموا غيرهم باتهامات باطله لينالوا هؤلاء الأطفال العقاب ..وهذا النوع يغلب على الأطفال الذين يحسون بالغيرة وعدم المساواة في المعاملة و يكون علاجه هو بناء الثقة في النفس والعدالة في المعاملة بين الأطفال.
أما النوع الخامس وهو الكذب الغرضي يحدث هذا النوع من الكذب عند الأطفال من أجل الحصول على بعض الاغراض الشخصية والدافع لهذا النوع هو عدم توافر الثقة في الكبار و أن الطفل بيكون متأكد من أن مطالبه لا تتحقق إلا عن طريق الكذب و لا تتحقق إذا سألك الطريق العادي ..وعلاج هذا النوع عن طريق توفير الثقة المفقودة بين الصغار و الكبار ..
أما النوع السادس وهو الكذب الادعائي وهو مبالغة الطفل في وصف تجاربه الخاصة حتي يراى الإعجاب و الانتباه في نظر من يسمعه وفي هذه الحالة يجب توجيه الطفل و مساعدته على بناء الطفل لنفسه حتى يزول عنه إحساس ينقصه و هذا النوع من الكذب يزول إذا كبر الطفل و وصل عقله إلى مستوى يمكنه أن يدرك الفرق بين الحقيقة و الخيال..
أما النوع السابع وهو الكذب العنادي و يحدث هذا النوع نتيجة عدم طاعته للآخرين و الاستمتاع بهذا السلوك فيجب علينا كآباء الأخذ برآيهم وإن يشاركوا في الرأي في الامور البسيطة حتى لا يلجئون إلى هذا السلوك وهو العناد..
أما النوع الثامن والأخير وهو الكذب التقليدي وهو نوع من الكذب الذي يقوم الطفل بتقليد بمن حوله من الآباء أو الأخوة أو من هم حوله في المجتمع المحيط به فيجب علينا توجيهه حتى لا يتحول هذا التصرف إلى تنمر أو الاستهزاء بالآخرين ولكن يمكننا أن نعرف الطفل بأن لكل انسان يتصف بصفه لا يستطيع غيرة ان يتصف بها..وهذه حكمة من الله عز وجل…
وكلمة أخيره لكل أب و لكل أم …
اولا/يجب توفير النشاط و الهوايات للأطفال حتى نعطيهم فرصة للتعبير عن ميولهم الحقيقية فلا يلجئون للكذب..
ثانيا/يجب علينا عدم إعطاء الأطفال وعود غير قادرين على تنفيذها .
ثالثا/ يجب علينا كآباء ان نتصف بصفة الصدق حتى نكون قدوة لأبنائنا…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى