اخبار عالمية

مفاجأة:أقدم وأكبر" الاهرامات ليست في مصر

مفاجأة:”أقدم وأكبر” الاهرامات ليست في مصر .
كتبت/سلوى وحيد
عرف العالم القديم والحديث الأهرام عبر الحضارة المصرية التي ألهمت العالم فنونا لم يعهدها من قبل ، ما ربط اسم الأهرامات المصرية الاسطورية ببلاد النيل ، حتى أعتقد البعض أن لاأهرمات غير في مصر .
جرى الاعتقاد أن هرم زوسر ، أقدم أهرمات مصر ، هو أقدم بناء ضخم في، إلا أن العلماء اكتشفوا هرما مشابها لهرم سقارة على بعد أكثر من 6200 كيلو متر من مصر ، وذلك من كازاخستان ،لكنه أقدم من زوسر بنحو 100 عام .
ووفقا للصور فإن هرم كازاخستان شبه مدمر ، لكن يعتقد أنه يشبه إلى حد كبير تصميم هرم زوسر .
وقال عالم الآثار فيكتور نوفوجينون أن الهرم شيد قبل أكثر من 3000 عام في منطقة سارياركي ل “فرعون”محلي ، أو زعيم قبيلة محلية قوية في أواخر العصر البرونزي .
وإضافة إلى الاعتقاد السائد ، أن أكبر الأهرامات الموجودة في الجيزة ، الا أن أكبر الأهرامات المكتشفة موجود المكسيك ، في منطقة تشولولا منذ 2300 عام .
ويبلغ حجم الهرم المكشف عام 1910 ضعف الهرم خوفو تقريباً ، كما أنه اعراض من الهرم المصري الذي يتفوق في الطول ، حيث يبلغ خوفو 138 مترا ، فيما يبلغ الهرم المكسيكي 66 مترا فقط .
يشار إلى أنه اكتشفت أهرامات في مناطق أخرى من العالم ، مثل المكسيك والبوسنة والصين ، غير غير أنها لم تكن شبية بأهرامات مصر ، بينما يعد الهرم المكتشف في كازاخستان الأكثر شبها بهرم زوسر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى