الطفل

هل هناك ما يسمى إكتئاب الأطفال

هل يمكن حقًا أن يعاني الأطفال من الإكتئاب وأن يكون هناك ما يسمي إكتئاب الأطفال؟ الإجابة نعم..
واكتئاب الأطفال يختلف عن الإكتئاب المعتاد الذي نعرفه ،فمشاعر الأطفال تتطور من يوم إلى آخر لكن ليس كل طفل يبدو حزينًا بعض الشيء ُيعني أنه مصاب بالإكتئاب فإن استمر الحزن طويلًا أو لاحظت أن تصرفات الطفل أصبحت أكثر عدائية؛ مما يؤثر على نشاطاته اليومية المعتادة واستمتاعه بالحياة؛
وأثر ذلك بالسلب على نموه وتقدمه فى العائلة أو في المدرسة هنا يجب الإنتباه فقد يكون الطفل مصابًا بالاكتئاب, وبالرغم من خطورة الأمر إلا أنه يمكن علاجه ايضًا.

اكتئاب الأطفال

كيف أعرف أن طفلي مصابًا بالاكتئاب؟

جدير بالذكر أن أعراض الاكتئاب عند الأطفال تختلف، فغالبًا تبقى غير مُشخصة ؛ومن ثم لا يمكن معالجته لأنها تحدث بشكل طبيعي كجزء من النمو النفسي والشعوري لدى الطفل.

ركزت عدة دراسات على نوع من الاكتئاب يسمي بالاكتئاب الُمقنع لدى الأطفال، والذي يعبر فيه الطفل عن حالة الاكتئاب بإدعاء بعض التصرفات أو الغضب ويحدث ذلك بصفة خاصة للأطفال الصغار والذي يعكس فيه طفل حالة الحزن والكآبة شبيهة بتلك التي يراها في البالغين من حوله ويمكننا القول أنه بصفة عامة تتمحور أعراض الاكتئاب عند الأطفال حول الشعور بالحزن، واليأس، والتقلبات المزاجية.

علامات اكتئاب الأطفال :

✔ سرعة الغضب والانفعال.
✔ مشاعر مستمرة من الحزن واليأس.
✔ العزلة الإجتماعية.
✔زيادة الحساسية للرفض.
✔تغيرات في الشهية إما زيادة أو نقصان.
✔اضطرابات في النوم إما الأرق أو النوم المفرط.
✔كثرة البكاء.
✔صعوبة في التركيز أو ضعف التفكير.
✔ الإجهاد وانخفاض الطاقة.
✔الشكوي من آلام جسدية ( مثل آلام المعدة والصداع ) والتي لا تستجيب للعلاج.
✔انخفاض القدرة على العمل خلال الفعاليات والأنشطة في المنزل أو مع الأصدقاء ، في المدرسة ، والأنشطة الصفية.
✔الشعور بالدونية أو الذنب.
✔ظهور الميول الانتحارية والقتل والعنف مع الزملاء والاصدقاء له .

لا تظهر هذه الأعراض مجتمعة على كل الأطفال لكن معظمهم تظهر عليهم أعراض مختلفة في أوقات مختلفة وفي مواقف مختلفة.

علي الرغم من ذلك فإن بعض الأطفال يستمرون في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي, لكن الغالبية منهم تظهر عليهم علامات ملحوظة من فقدان الشغف بالمدرسة والأنشطة الترفيهية الأخرى وتدهور المستوى الدراسي وتغييرات في المظهر الخارجي

ظهور الميول الانتحارية هو أمر نادر الحدوث في الأطفال تحت سن الثانية عشر, لكن قد يحدث عند التعرض للغضب أوالإحباط الشديد الأطفال الإناث لديهم ميول انتحارية أكبر من الذكورالذين ينتابهم أفكار عن القتل.

الأطفال ممن لديهم تاريخ من العنف الأسري أو سبق و تعرضوا للاعتداء البدني أو الجنسي هم الأكثر عُرضة للتفكير في الانتحار نتيجة إصابتهم بالاكتئاب النفسي.

من هم الاطفال المعرضون للاكتئاب؟

بنسبة 2.5 % من الأطفال في الولايات المتحدة يعانون من الاكتئاب ، وهو الأمر الشائع حدوثه بين الصبية تحت سن العاشرة  أما في سن السادسة عشر تصبح الفتيات أكثر عرضة للاكتئاب.

ما الذي يسبب الاكتئاب عند الأطفال؟

كما هو الحال بالنسبة للبالغين فإن الاكتئاب قد ينتج عن عدة أسباب منها الحالة الصحية ، أحداث وظروف الحياة، التاريخ الأسري, أو الحالة الأسرية ,والبيئةالمعيشية,أسباب وراثية ،عوامل كيميائية يجب الانتباه إلى كون الاكتئاب ليس حالة مزاجية عارضة سوف تنتهي دون تلقي العلاج الصحيح.

كيف نمنع الاكتئاب عند الاطفال؟

الأطفال الذين يعاني والديهم من الاكتئاب هم الأكثر عرضة للإصابة به مبكرًا قبل ذويهم أيضًا الأطفال ممن يعيشون في جو من الصراعات الأسرية وحالة من الفوضى العائلية أيضًا يكتئبون سريعًا المراهقين ممن يتعرضون لإدمان الكحول والمخدرات غالبًا ما يعانون من مخاطر الاكتئاب.

 كيف يمكن تشخيص الاكتئاب عند الأطفال؟

⬅إذا استمرت أعراض الاكتئاب لدى طفلك لمدة أسبوعين أو أكثر يجب على الفور عرضه على الطبيب للتأكد من خلوه من الأمراض الجسدية أو عدم وجود أسباب عضوية ,ويمكنك أيضًا استشارة طبيب أطفال متخصص في مجال الرعاية النفسية للطفل.

لتقييم حالة الطفل ينبغي عقد مقابلة تجمعه بوالديه أو مسؤولي الر في حال عدم وجودهما ,وبالطبع متخصص نفسى ،أيضًا لابد من جمع المعلومات الكافية من أصدقاء الطفل, وزملاء الدراسة بالفصل, والمعلمين؛ لمعرفة هل طرأت هذه الأعراض على الطفل خلال جميع الأنشطة الاجتماعية المختلفة, و لم تكن واضحة عليه من قبل.

لا توجد اختبارات بعينها طبية كانت أو نفسية يمكنها الكشف بوضوع عن وجود الاكتئاب ,علي الرغم من ذلك فإن طرح الأسئلة على الطفل والوالدين خلال جلسات التقييم تساعد بشكل كبير في تشخيص هذا المرض, وهذه الاسئلة من شأنها أحيانًا أن تكشف عن وجود بعض المشكلات الأخرى التي تساهم في وجود الاكتئاب مثل الوسواس القهري واضطراب السلوك.

علامات تدل على اكتئاب الأطفال

العلامات السلوكية

✔ الإنسحاب إلى غرفة النوم

ينسحب الطفل المصاب بالاكتئاب والضيق النفسي من أي أنشطة عائلية أو الأنشطة المسلية التي اعتاد أن يمارسها مع أصدقائه إلى غرفة نومه ليبقى وحيدًا.

✔نشاط مبالغ فيه

تعد النشاطات المبالغ فيها التي يقوم بها طفلك والتي لم تعتادي عليها منه أحد الأعراض الهامة لإصابته بالاكتئاب.

✔إيذاء الذات

قد يعرض الطفل المصاب بالاكتئاب نفسه لبعض الإيذائات الجسدية، مما يستدعي ملاحظتك الجيدة لتصرفات طفلك.

✔التوتر

يعاني الطفل المصاب بالكتئاب من التوتر الزائد مما يدفعه إلى التعصب والغضب أكثر من أي وقت آخر.

✔البكاء

يلجأ الطفل المصاب بالاكتئاب إلى البكاء عند حزنهم على أي شيء تافه، وفي بعض الأحيان يخفون دموعهم وينسحبون، لذلك عليكي ملاحظة تصرفات طفلك عند حزنه على أي شيء ومدى تقبله للحدث الحزين بالنسبة له.

الحالات الإدراكية

✔الانطوائية

الأطفال المصابون بالاكتئاب والضيق النفسي كثير ما يضعون كل ما يمرون به في إطار السلبية، مما يدفعهم للانطواء بعيدًا عن هذه الجوانب السلبية من وجهة نظرهم.

✔حساسية شديدة

الأطفال الذين يواجهون مشكلات اعتداء من بعض زملائهم في المدرسة يصبحون أكثر حساسية من غيرهم عند توجيه أي شخص الإهانة حتى لو كانت خفيفة وعلى سبيل اللوم.

✔التركيز

يواجه الطفل المصاب بالاكتئاب حالة من عدم التركيز في أمور الدراسة، كما يعاني من صعوبة التذكر فتجديه غير قادر على إتمام الواجب الدراسي أو تذكر معلومات قام بدراستها في المدرسة.

✔الرغبة في الموت

يعبر بعض الأطفال الذين يمرون بحالات ضيق نفسي عن رغبتهم في الموت.

✔الإحساس بالفشل

⬅يعتقد الطفل المصاب بالاكتئاب أنه فاشل بمجرد قيامه بخطئ بسيط للغاية، فيدفعه هذا للشعور بعدم القيمة.

✔الشعور باليأس

يرى الطفل المصاب بالاكتئاب أنه غير قادر على القيام بأي شيء يخرجه من حالته مما يدفعه للشعور باليأس والإحباط.

الحالات الجسمانية

✔تغيرات في الشهية والوزن

يعاني الطفل المصاب بالاكتئاب من فقدان الشهية لتناول الطعام أو رغبة شديدة في تناول الطعام مما ينعكس على وزن الطفل.

✔اضطرابات في النوم

النوم أكثر من الازم أو أقل من الازم يعد علامة من علامات إصابة الطفل بالاكتئاب والضيق النفسي، كما يعد صعوبة النوم علامة أخرى يجب الالتفات له..

الخيارات المطروحة لإمكانية علاج إكتئاب الأطفال :

لا تختلف الخيارات المطروحة لعلاج الاكتئاب في البالغين عنها بالنسبة للأطفال ,وبروتوكول العلاج يتضمن العلاج النفسي والعلاج بالأدوية .

تلعب الأسرة والبيئة المحيطة بالطفل دورًا هامًا في العلاج يختلف عن دورهما في علاج الاكتئاب لدي البالغين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى