اخبار عربية

نهيان مبارك يكرم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

كتبت / هدى سعيد

برعاية منصور بن زايد آل نهيان

بدورتها الثالثة عشرة .. ويشهد عرض اوبريت “صواري منصور”

كما شهد معالي الشيخ نهيان مبارك وضيوفه الكرام من أصحاب المعالي الوزراء، عرض أوبريت “صواري منصور” تم التركيز فيها على جهود سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة،وكيف انطلقت سفينة الخير والعطاء من الإمارات الى الدول العربية الشقيقة، ثم شاءت سفن منصور أن تعود إلى أبوظبي لترد الجميل وتشكر سموه على ما حققته مهرجان التمور العربية في كل من جمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية الإسلامية الموريتانية والمملكة المغربية، حيث تمثل المهرجانات ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

الشخصيات المكرمة
كرم معالي الشيخ نهيان مبارك عدداً من الشخصيات الوطنية والدولية التي ساهمت في خدمة وتطوير القطاع الزراعي وزراعة النخيل وإنتاج التمور بالعالم، وهم:
1 – معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي، الإمارات العربية المتحدة
2- معالي الأستاذ عبد الله أمين الشرفاء، مستشار صاحب السمو حاكم عجمان، الإمارات العربية المتحدة
3- معالي الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المملكة العربية السعودية
4 – سعادة الدكتور مصطفى الأصرم، مدير عام سابق للمركز الوطني للبحث الزراعي، جمهورية تونس
5- سعادة الأستاذ بيتر دي ويت، جمهورية ناميبيا
3 – سعادة الدكتور، سمير الشاكر خبير دولي في زراعة النخيل وإنتاج التمور، جمهورية العراق

تكريم الفائزين بالجائزة الدولية
وكرم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، افتراضياً الفائزين بالجائزة بدورتيها الثالثة عشرة 2021 والثانية عشرة 2020 وذلك على النحو التالي: عن فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة لعام 2021 فازت الدكتورة د. سارة سالون من دولة إسرائيل، كما فازت الدكتورة إكرام بليلو من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية عن عام 2020. وعن فئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة لعام 2021 فازت مؤسسة بوجبل لتحسين قطاع نخيل التمر من الجمهورية التونسية مناصفة مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة (ايكاردا)، كما فازت الجامعة الأمريكية في بيروت عن عام 2020، وعن فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي لعام 2021 فازت شركة طيبة للصناعات الهندسية من دولة الإمارات العربية المتحدة. مناصفة مع الدكتور عقيل هادي عبد الواحد من الجمهورية العراقية، كما فازت مؤسسة النخلي من الإمارات العربية المتحدة عن عام 2020، وعن فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي لعام 2021 فاز الأستاذ الدكتور عبد الله محمد حاج محمد من المملكة الإسبانية مناصفة مع الأستاذ الدكتور وليد عبد الغني كعكة من الجمهورية العربيةالسورية، كما فاز الأستاذ الدكتور كازو شينوزاكي من إمبراطورية اليابان مناصفة مع الدكتورة حسناء الحراق من المملكة المغربية عن عام 2020.

تكريم الفائزين بالجائزة المحلية
بعد ذلك كرم معالي الشيخ نهيان مبارك الفائزين بجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بدورتها الثالثة 2020 التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع شركة الفوعة حيث جاء التكريم على النحو التالي: عن فئة المزرعة الكبيرة فاز بالمركز الأول: المزارع عبد الله علي راشد عبد الله الحمودي، وفاز بالمركز الثاني: المزارع محمد أحمد سيف المزروعي. وعن فئة المزرعة فوق المتوسطة فاز بالمركز الأول: المزارع سلطان أحمد غانم السويدي، وفاز بالمركز الثاني المزارع سعيد خليفة سيف محمد المزروعي وشركائه. وعن فئة المزرعة المتوسطة فازت بالمركز الأول: الشيخة عهود فيصل عبد الله احمد المعلا، وفي المركز الثاني فاز المزارعأحمد خليفة سيف محمد المزروعي وشركائه، أما فئة المزرعة الصغيرة فقد فازت بالمركز الثاني حمامة حسين خليفة قريوش القبيسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى