غير مصنف

فوائد الثوم الذهبية

كتب/ خالد عاشور
لاشك أن الثوم من الأغذية الغنية بالفوائد والقيمة الغذائية والطبية الرائعة ، حيث كان من الأطعمة المفضلة مع الخبز والبصل عند قدماء المصريين ، ورغم أن الثوم يرتبط برائحة الفم الكريهة، فنمتنع عن تناوله خصوصاً في المناسبات الاجتماعية.
ولكن هل تعلمون أن للثوم فوائد صحية عديدة؟
الأليسين هو العنصر الاكثر فعالية في الثوم إذ أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ، ويكون مفعوله أقوى عندما يقطع الثوم إلى قطع صغيرة جداً أو يُهرس وكلما كان التقطيع صغيراً أو كان مهروساً أكثر، كلما كانت الفائدة الصحية للثوم أكبر ،
وسبب الرائحة الشديدة للثوم تعود الى هذه المادة المفيدة!
_ فوائد الثوم في أمراض القلب والسرطان:
أثبتت الدراسات أن العناصر الموجودة في الثوم مثل الأليسين والمواد المضادة للتأكسد، مع محتواه للعناصر الغذائية (الفسفور، السيلينيوم، الفيتامين C، الفيتامين B6، المنغنيز) جميعها قد تساعد على الوقاية من أمراض القلب، ضغط الدم المرتفع والتخفيف من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
_ الثوم وتصلب الشرايين:
يساعد الثوم على الوقاية من الترسبات الدهنية في الشرايين وبالنتيجة يلعب دوراً ايجابياً في الوقاية من أمراض القلب والجلطات.
_ الثوم والكوليسترول: كون الثوم غني بالمواد المضادة للأكسدة، فهو يساعد على الوقاية من أكسدة الكوليسترول السيئ (LDL) وبالنتيجة يقلل من انسداد الشرايين بسبب الكوليسترول.
_ الثوم وضغط الدم:
عدة أبحاث أشارت الى أن بعض المواد الموجودة في الثوم تساعد الأوعية الدموية على الإرتخاء والتوسع وبالتالي تساعد على انخفاض ضغط الدم وتحسين سريان الدم في الجسم.
_ الثوم والسرطان:
أثبتت دراسة أجريت في مختبرات مايو كلينيك أن أكل الثوم يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون. كيف؟ – – إن احتواء الثوم على عناصر مفيدة ومواد مضادة للأكسدة يساعد على الوقاية من تأكسد الخلايا في الجسم والتي بدورها تساعد في تخفيض مخاطر الإصابة بالأمراض مثل السرطان.
_ لإزالة رائحة الفم بعد تناول الثوم، إمضغ بعض أوراق البقدونس، النعناع أو إشرب كوباً من شاي النعناع الساخن.
_ بعد التعرف على كل الفوائد الصحية للثوم، ننصحك أن تتناول على الأقل فصّاً واحداً منه كل يوم فهو سيمنحك بلا شك صحة ممتازة ، ويكون ذلك بتقطيع فصي ثوم وبلعهم مع الماء ثم شرب كوب من الماء بعدهم ، ويكون ذلك على الريق وقبل الفطار بساعة على الأقل ، ولمن لديه معدة حساسة يجعل ذلك قبل النوم وممكن أن يتبعه بعلبة زبادي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى