أسرة ومجتمعصحة

طبق البليلة ..أفيد تصبيرة

 

كتبت /إيمان صلاح

البليلة من الاكلات المصرية الشهيرة ، و هى وجبة غنية جدا حيث تحتوى على قمح البليلة و هو من الحبوب الكاملة ، و الحبة الكاملة هى اللتى لايتم تصنيعها فتحتفظ بكامل فوائدها بداية من القشرة الخارجية الغنية بالالياف الطبيعية ، الطبقة الوسطى التى تحتوى على النشويات و اخيرا جنين القمح الغنى بمضادات الاكسدة ، لذلك قتناول قمح البليلة له العديد من الفوائد.

و المكون الثانى للبليلة هو اللبن و اللبن احد اغنى الاغذية على الاطلاق حيث يمد الجسم بالسكر الطبيعى (سكر اللبن او اللاكتوز) ، كذلك يحتوى على نسبة عالية من البروتين الحيوانى سهل الامتصاص و الدهون الغنية بفيتامين (أ) و (د) و ايضا اللبن هو احد اغنى مصادر الكالسيوم الهام سلامة عظام الام و الجنين .

لذلك تناول طبق من البليلة الساخنة بين وجبة الفطار و الغداء يحمى الام من الشعور بالارهاق و الجوع كما يمد الام و الجنين بالعديد من الفوائد الغذائية، و ايضا الالياف الطبيعية الموجودة فى قمح البليلة تحسن من حركة الامعاء و تحمى الام من الامساك الذى تعانى منه اغلب الحوامل.

اما بالنسبة لاضافة السكر لتحلية البليلة فلا ننصح باستخدام السكر الابيض ، و يمكن استبداله بملعقة صغيرة من العسل الابيض للتحلية و للفوائد المناعية للعسل.

#تصبيرة_صحية
#تغذية_الحامل
#أول_1000_يوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى