اخبار عربيةعاجلةمقالات وتقارير

تشييع ضحايا هجوم بغداد الإنتحارى

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب . حزن وغضب خلال تشييع جثامين الناتجة عن العمل الإرهابى الذى تبناه التنظيم الإرهابى داعش الذى خلف إثنين وثلاثين قتيلاً وإصابة مائة وعشر آخرين. وقد نجحت القوات العراقية فى القضاء على التنظيم نهاية 2017 بعد معارك دامية الا أن خلايا ناشطة للتنظيم لازالت تعمل. يعد ذلك تحدى أمنى وسياسى.
الكاظمى يعلن مقتل خليفة البغدادى فى قيادة داعش. بعد أيام من إعلان داعش مسئوليته عن هجوم إنتحارى فى سوق فى بغداد خلف عشرات القتلى رئيس الوزراء العراقى يعلن مقتل خليفة البغدادى أبو ياسر العيساوى فى عملية إستخبارية نوعية. فيما كشفت مصادر تفاصيل عن العملية.
أعلن رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى الخميس (28 يناير/ كانون الثانى 2021) أن قوات الأمن العراقية قتلت أبو ياسر العيساوى القيادى فى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والذى يطلق على نفسه نائب الخليفة ووالى العراق. وأضاف الكاظمى على تويتر أن العيساوى قتل فى عملية إستخبارية نوعية.
وكتب تشارلز ليستر، وهو مدير فى معهد الشرق الأوسط بواشنطن على تويتر إذا تأكد هذا بالفعل فإنه خبر على درجة كبيرة من الأهمية لأن العيساوى يقود عمل الدولة الإسلامية فى العراق بالكامل.. الأمر يستحق الإنتظار لمزيد من الأدلة الحقيقية… كانت هناك مزاعم سابقة تبين زيفها.
ويعتبر خبراء أن العيساوى قيادى كبير فى التنظيم الذى سيطر فى أعوام سابقة على نحو ثلث أراضى العراق وأجزاء واسعة من سوريا قبل أن يتراجع نفوذه وينحصر فى خلايا تنشط فى مناطق صحراوية وجبلية.
وتأتى العملية بعد أسبوع من التفجير الإنتحارى المزدوج فى ساحة الطيران ببغداد الخميس الماضى والذى أسفر عن مقتل 32 شخصاً من العمّال والمتسوقين وتبناه التنظيم المتطرف.
وكانت مصادر أمنية أفادت فرانس برس الأربعاء بأن التحالف الدولى لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية الذي تقوده واشنطن شنّ خمس ضربات جوية أدت الى مقتل 10 جهاديين على الأقل فى وادى الشاى جنوب مدينة كركوك. وأكد مصدر أمنى عراقى كبير لفرانس برس أن العيساوى من بين القتلى. وأوضح أن العملية نفذت بناء على معلومات لجهاز المخابرات العراقى وتنسيق العمليات المشتركة العراقية.
وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة فى العراق وفرض عليها حكمه قبل أن تلحق القوات العراقية الهزيمة به عام 2017 بدعم من القوة الجوية الأمريكية. وقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادى فى 2019 فى غارة أمريكية فى سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى