اخبار عالمية

ترامب يواجه تهمة الخيانة غير المسبوقة

اتّهم المدّعون الديموقراطيون في قضية محاكمة دونالد ترامب الثلاثاء الرئيس الأمريكي السابق بارتكاب “خيانة ذات بعد تاريخي” على خلفية تحريضه مناصرين له على اقتحام مقر الكونجرس، وذلك قبل أسبوع من بدء محاكمته في مجلس الشيوخ.

وفي مرافعة تمهيدية نُشرت الثلاثاء طالب المدّعون وهم أعضاء ديموقراطيون في مجلس النواب، مجلس الشيوخ بإدانة ترامب معتبرين أنه يجب حماية الشعب الأميركي “من رئيس يستخدم العنف وسيلة لتقويض ديموقراطيتنا”.

واعتبروا في وثيقة تقع في 77 صفحة أن “الرئيس حرض حشدا عنيفا على مهاجمة (مبنى) الكابيتول” و”عزمه على البقاء في السلطة بأي ثمن هو خيانة ذات بعد تاريخي”، طالبين “إدانته” في المحاكمة التي تبدأ في التاسع منفبراير.

وأكد المدّعون، وهم أعضاء ديموقراطيون في مجلس النواب، أنه “من المستحيل التصوّر أن أحداث السادس من كانون الثاني/يناير كانت لتحصل من دون أن يكون الرئيس قد أعد لوضعية متفجرة، وأشعلها ثم سعى لتحقيق مكاسب شخصية من الفوضى التي نجمت عن ذلك”.

وترامب أول رئيس أمريكي على الإطلاق تطلق مرتين إجراءات عزله، وهو متّهم بـ”التحريض على التمرّد” على خلفية تشجيعه الآلاف من مناصريه المحتشدين في واشنطن في السادس من يناير على التوجّه إلى مقر الكونجرس واقتحامه في أحداث أوقعت خمسة قتلى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى