اخبار عالمية

السيسى يوجه 7 رسائل مهمة في زيارته لواشنطن

السيسى يوجه 7 رسائل مهمة في زيارته لواشنطن
كتبت:مرثا عزيز
يومًا حافلًا شهده الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء، خلال مباحثات القمة التي عُقدت في الولايات المتحدة الأمريكية، بينه وبين نظيره الأمريكي دونالد ترامب.
وجاءت القمة بناء على دعوة الرئيس الأمريكي للرئيس السيسي لواشنطن من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وشهدت تبادل الرؤي بشأن كافة القضايا الإقيلمية والدولية المشتركة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.
التعاون الثنائي المشترك
خلال الساعات الأولى من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية، رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس خلال زيارته للبيت الأبيض، مثنياً على شخصية الرئيس، وجهود مصر ودورها المحوري في الشرق الأوسط.
كما أكد الرئيس الأمريكي حرص بلاده على تفعيل أطر التعاون الثنائي المشترك بين البلدين، وتعزيز التعاون التنسيق والتعاون الإستراتيجي وتطويره خلال الفترة المقبلة.
نشر التسامح وحرية الأديان
وأكد السفير بسام راضي، المتحدث بأسم رئاسة الجمهورية، أن الولايات المتحدة توجهت بالشكر للرئيس السيسي، لجهوده الواضحة في نشر التسامح وحرية الأديان بدور العبادة في المدن الجديدة.
كما أشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج” أخر النهار” تقديم الإعلامي تامر أمين المذاع عبر فضائية “النهار”، أن الرئيس الأمريكي ترامب أثنى على مجهود مصر في احتواء أزمة الوضع بغزة وتحفيف معاناة الشعب الفلسطيني، ومحاولات المصالحة بين حماس وفتح.
التعاون الاقتصادي
كما تطرق اللقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي و الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى أهمية التعاون الأقتصادي بين البلدين، حيث دارت مباحثات حول وسائل وطرق تعظيم الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية في مصر، في ضوء المجهودات التي تبذلها الدولة حالياً في عمليات الإصلاح الاقتصادي، وتهيئة البنية المؤسسة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للدولة.
وأوضح المتحدث بأسم رئاسة الجمهورية، أن ترامب أشاد بتلك الخطوات الناجحة التي تم إتخاذها لإعادة الأقتصاد المصري إلى مكانته مرة أخرى، وزيادة تنافسيته، معرباً عن رغبته في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتعزيز الاسثثتمارات المشتركة.
مكافحة الإرهاب
ومن التعاون الاقتصادي إلى مكافحة الإرهاب، حيث تضمن اللقاء بين الرئيس السيسي وترامب، حواراُ حول جهود مصر في التصدي لخطر الإرهاب، وهو ما أشاد به الرئيس الأمريكي، مثنياً على الخطوات التي اتخذتها الدولة لمحاربة الأخطر الأكبر الذي يهدد استقرار المنطقة والعالم، ويمثل تهديداً للسلم والأمن الدوليين، موضحاً أن مصر شريك محوري في الحرب على الإرهاب.
وبهذا الصدد، أشار السيسي إلى أهمية التعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة، للتخلص من خطر التنظيمات الإرهابية ومنع وصول الدعم لها سواء المال أو السلاح أو الأفراد، مستعرضاً الجهود التي تبذلها مصر على المستويات الأمنية والفكرية والتنموية، من أجل القضاء على خطر الإرهاب والفكر المتطرف.
ملف سد النهضة
وعلى صعيد أخر، أهتم السيسي بالحديث كذلك عن ملف سد النهضة، حيث أوضح مسار المفاوضات التي تجرى بين مصر والسودان وأثيوبيا، وأهمية التوصل إلى أتفاق بشان ملء سد النهضه وتشغيله، على نحو يحفظ للشعب المصري حقوقه المائية، ويراعي قواعد القانون الدولي.
دولة فلسطين
ولم يغفل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحديث عن القضية الفلسطينية، موضحاً أهمية التوصل لحلول بشأن القضية، من أجل إرساء مبدأ السلام بناء على قرارات الشرعية الدولية، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
سهام نصار
وعلى هامش زيارة الرئيس للبيت الأبيض، استجاب السيسي لطلب السيدة المصرية “سهام نصار” التي تعيش بالولايات المتحدة، و تم تكريمها مسبقاُ كأم مثالية.
وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث بأسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي التقى بالسيدة” نصار” في مقر إقامته، وطلبت لقاءه من أجل توجيه الشكر له على جهود مصر لمحاربة فيروس سي.
تغريدة ترامب
واختتاماً ليوم السيسي الحافل أمس، رحب ترامب بزيارة الرئيس السيسي إلى البيت الأبيض، وكتب في تغريدة له عبر موقع” تويتر”:” كان لي عظيم الشرف أن أستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية في البيت الأبيض”، ونشر مقطع فيديو أثناء زيارة الرئيس للبيت الأبيض.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى