التعليمصحة

ما هي متلازمة جونسون المحذرة منها الصحة

ما هي متلازمة جونسون المحذرة منها الصحة

كتبت/ مرثا عزيز

ما أن تداولت وسائل الإعلام قيام وزارة الصحة ببدء الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بمدارس المرحلة الابتدائية، بعدد 8 ملايين طالب، حتى تناولت مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات بعد تعاطي الأطفال للتطعيم.منشورات إلكترونية”الفتره اللي جايه هيبقى في حملة تطعيم بأقراص الديدان للأطفال في المدارس المادة الفعالة فيها( الميبندازول ) قرص واحد تطعيم لكل الطلاب ضد الديدان المعوية ومن يوم أخذ الطفل الأقراص دي ولمدة 5 أيام ممنوع منعا باتا اعطاء الطفل أي مركب يحتوي على الميترونيدازول والاسم التجاري ليه الفلاجيل أو الامريزول لأن المادتين الفعالتين اللي في أقراص الديدان والفلاجيل بينتج بينهم تفاعل خطير جدا وبسبب حاجة اسمها متلازمة ستيفنس جونسون”.. حسبما ورد بالمنشور الالكتروني.
متلازمة جونسون وتابع “دا عبارة عن اضطراب خطير بيصيب الجلد والأغشية المخاطية مما يؤدي إلى تدمير الخلايا الخارجية للجلد وتكون حويصلات وتآكلات في الجلد والأغشية المخاطية وقد تمتد للاعضاء التناسليه… ربنا يحفظ أولادنا جميعا وأدام الله عليهم الصحه والعافيه”.

وهو ما عقب عليه مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة، وصيادلة ومتخصصون، ونصح بألا يتعاطى الطفل عقارًا يحتوي على مادة ميترونيدازول لمدة 5 أيام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة.
ماهو المرضوع لكن ما هو إضطراب “ستيفن جونسون” الذي حذرت منه وزارة الصحة، وحسب المنشورات الطبية، هو اضطرابًا نادرًا خطيرًا يصيب الجلد والأغشية المخاطية، وهو عادةً تفاعل تجاه الأدوية أو العدوى، وغالبًا، يبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلوانزا، ويتبعها احمرار مؤلم أو طفح جلدي أرجواني حيث ينتشر ويشكِّل بثورًا.
أعراضه وأبرز أعراضه الحمى وانتشار غير مبرر للألم عبر الجلد،و طفح جلدي أحمر أو أرجواني، بثور على الجلد والأغشية المخاطية في فمك وأنفك وعينيك و أعضائك التناسلية، والحمى وتقرح الفم والحلق والإرهاق، سعال وحرقة في العيون.
معدل الشفاء ويمكن أن يستغرق التعافي من متلازمة ستيفنس جونسون من أسابيع إلى شهور، بناءً على خطورة الحالة. وإذا كان السبب تناول الدواء، ينبغي على الفور اجتناب ذلك العقار وغيره من العقاقير القريبة من تأثيره.
التداخل الدوائي
وكشف دكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، إن “التحذيرات التي نشرها البعض عن خطورة تناول عقار ميترونيدازول (فلاجيل) وعقار ميبندازول معا في نفس الوقت، صحيحة نتيجة التداخل الدوائي الذي قد يحدث بينهما ويؤدي إلى الإصابة بمشكلة جلدية خطيرة للغاية تعرف باسم متلازمة ستيفنز چونسون”.
حملة آمنةوأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى للحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، انطلقت بمدارس المرحلة الابتدائية، يوم الثلاثاء الماضي، بمحافظات الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، المنيا، القليوبية، بورسعيد، البحيرة، دمياط، الدقهلية، قنا، الفيوم، جنوب سيناء، الوادى الجديد، مرسى مطروح، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
تأكيد الصحةوأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة “أن الأدوية التي تعطى للطلاب آمنة تمامًا، وتم مراجعتها من منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن هذه الحملة تنفذها الوزارة للعام الرابع على التوالي، مؤكدة أنه لم يتم رصد أي مضاعفات لحالات سواء في هذه الحملة أو خلال الحملات السابقة
ما هي متلازمة جونسون المحذرة منها الصحة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى