اخبار عالمية

كشف حقيقة اصطدام كويكب بالأرض ديسمبر المقبل

كشف حقيقة اصطدام كويكب بالأرض ديسمبر المقبل
كتبت:مرثا عزيز 
أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن ما أثير على بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي منسوبة لوكالة الفضاء ناسا، ويتضمن اصطدام الكويكب (2010 GD37) البالغ قطره 1.26 كيلو متر بالأرض في شهر ديسمبر المقبل، معلومات غير صحيحة.
وأضاف أبو زهرة، أن وكالة الفضاء ناسا لم تصدر أي تحذير، والكويكب (2010 GD37) تقييمه على مقياس (تورينو) لخطر اصطدام الكويكبات والمذنبات عند المستوى (صفر)، وحتى يكون الكويكب يشكل خطورة يجب أن يكون عند المستوى (الخامس) ليمثل مصدر قلق للكرة الأرضية.
وأوضح أن الكويكب سوف يقع خارج مدار المريخ أو قليلا داخله في شهر ديسمبر، بل وسيكون في الجانب المقابل للأرض من الشمس في ذلك التاريخ، ولو افترضنا أنه سوف يصطدم بالأرض لكانت كل التلسكوبات حول العالم ترصد الكويكب الآن وخاصة نظام الإنذار المبكر (أطلس) الجديد الذي يعطي وقت تحذير قبل عام من اصطدام كويكب قطره واحد كيلو متر أو أكبر مع دقة تصل إلى 100%، لذلك لا يوجد أي خطر ليصطدم هذا الكويكب بالأرض ويرجح أن مدار الكويكب سيكون مستقرا لملايين السنين في المستقبل.
وأشار إلى أنه كل عام هناك الكثير من الكويكبات توضع في قائمة “خطر محتمل” وحاليا يوجد 39 كويكبا في عام 2019 بالقائمة، أصغرها هو الكويكب (EK68 2008) والذي يبلغ قطره أربعة أمتار وأكبرها (2010 GD37) البالغ قطره 1.26 كيلو متر، موضحا أن الكويكبات عند المستوى (صفر) وهذا يعني أن احتمال اصطدامها منخفض للغاية بحيث يكون صفرا فعليا.
ولفت إلى أن الكويكبات التي توضع في قائمة “خطر محتمل” يتم إزالتها بانتظام من تلك القائمة بعد القيام بمزيد من الأرصاد، وهناك الآن أكثر من 2000 كويكب تمت إزالتها بالفعل، ولذلك فإن السيناريو الأكثر احتمالا هو إزالة جميع الكويكبات البالغ عددها 39 من تلك القائمة أيضا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى