غير مصنف

طرائف القنابل الوهمية

كتبت:مرثا عزيز
القنابل الوهمية، أصبحت وسيلة كل باحث عن الشهرة أو تحقيق المكسب المادي أو الزج بأحد الأشخاص في السجن غير عابئين بإرهاق منظومة الأمن والتكلفة الكبيرة وحجم الجهود الأمنية المبذولة في هذا الصدد، وتشير تقارير المتابعة الأمنية، بتلقى شرطة النجدة عشرات البلاغات الوهمية يوميًا.
ومحافظة الغربية كانت شاهد على غرائب وطرائف البلاغات الوهمية بالعثور على عبوة ناسفة وضعها شخص داخل مسجد وبجوارها خطاب منسوب إلى ربة منزل بزعم أنها المسئولة عن وضعها.
وفرضت قوات الأمن سياجا أمنيا بالمنطقة، وتمكنت من تفكيك الجسم الغريب وتبين عدم احتوائه على أي مواد متفجرة وبفحصها عثر على خطاب منسوب إلى ربة منزل، وبتشكيل فريق بحث أمني توصلت الجهود قيام محمد فؤاد (سباك – مقيم بالساحل) بتجهيز بطارية كشاف طوارئ ومظروف بداخله خطاب منسوب لطليقته ووضعهما بجوار منبر المسجد لتوريط طليقته التي تصاعدت خلافاتهما مؤخرا وهرب عقب ذلك للقاهرة.
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة نكاية في طليقته ودفعه لابنة شقيقته “أ. ب” لكتابة الخطاب ونسبته لطليقته.
وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه على ذمة القضية وضبط وإحضار ابنة شقيقته، حيث تم ضبط الأخيرة، وجارٍ العرض على النيابة.
عبوة إمبابةكانت منطقة إمبابة شاهدا على بلاغ جديد بالعثور على عبوة ناسفة أمام مدرسة طابا بشارع الوحدة، وانتقل رجال المفرقعات وضباط المباحث إلى مكان الواقعة، وتم تفكيك العبوة باستخدام مدفع الطلقات الذي كشف سلبية الجسم الغريب.
وبإجراء الفحص والتحريات توصلت إلى قيام عاطل بإحضار “تايمر أسلاك ولاصق”، يكون مشابه لشكل العبوة البدائية الصنع، وأبلغ أجهزة الأمن للحصول على المكافأة المالية نتيجة الإبلاغ.
ربة منزل تبلغ عن زوجها في الوراق وقدمت ربة منزل بلاغًا إلى الأجهزة الأمنية مفاده قيام زوجها بالانضمام إلى جماعة إرهابية وتكوين خلية تخطط لتنفيذ عدد من العمليات العدائية ضد مؤسسات الدولة وحيازته بمسكنه مواد تصنيع العبوات الناسفة بنطاق دائرة قسم الوراق.
وتم إعداد مأمورية أمنية عقب تقنين الإجراءات القانونية وداهمت مسكنه وتم التحفظ على بعض الأوراق ومتعلقاته وضبط المشكو في حقه، وبإجراء التحقيقات والتحريات توصلت الجهود إلى عدم تورط الزوج في أي قضايا إرهابية، وان الزوجة أبلغت عنه نكاية فيه بسبب سوء معاملته لها والتعدى عليها بالضرب، وباستدعائها ومناقشتها أكدت صحة ما جاء في التحريات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الواقعة.العقوبةويقول نصر الدين حامد المحامي، إن المادة 305 من قانون العقوبات، تنص على أنه من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد يستحق العقوبة، ويعاقب بالحبس والغرامة.
وأضاف أن مدة الحبس لا تتجاوز سنه وبغرامة 2500 ولا تزيد عن سبعة آلاف جنيه، أو بهما معا، وأشار إلى أن المواد 303، 302، 306، 307 أيضا من المواد التي نص عليها قانون العقوبات، والمادة 309 مكرر خاصة بالصحفيين الذين ينشرون أخبارا كاذبة، أو تسجيلات بغير الطريق القانوني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى